ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث وتر عائشة - رضي الله عنها: دراسة أسانيده وعلله وأحكامه

العنوان بلغة أخرى: Witr Hadith of Aisha, may God be Pleased with her: Study of its Chains, Causes and Rulings
المصدر: المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ابن سند، خضر بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 21
ISSN: 2735-3664
رقم MD: 1296894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات | الحديث النبوي | عائشة رضي الله عنها | الأحاديث النبوية | Studies | The Hadith of the Prophet | Aisha, may God be Pleased wit | The Hadiths of the Prophet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث مخصص لدراسة حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيت عائشة رضي الله عنها وهي معترضة نائمة بين يديه فإذا أراد أن يسجد غمزها بيده حتى تقبض رجلها، وهو حديث مشهور بين العلماء وقد بني عليه العلماء أحكام فقهية متعددة، وقد جرى تتبع ألفاظ الحديث وعدد من رواه من التابعين عن عائشة رضي الله عنها، حيث بلغوا ستة من التابعين، مع ذكر طرقها وعللها في كتب أهل الحديث والحكم على أسانيدها كل طريق على حده، وتوثيق ذلك من كتب الجرح والتعديل، ثم بعد ذلك تم ذكر بعض الأحكام الفقهية التي استنبطها العلماء من هذا الحديث وسقتها مختصرة.

This research studies the hadith that prophet (Peace be upon him) was praying in Lady Aysha's house (May Allah Be Pleased with her) being sleeping in front of him and when he wanted to prostrate he ticked her with his hand to unfold her leg. This is a famous hadith among scholars. Scientists concluded several jurisprudential provisions. The wording of the hadith was followed as well as the number of narrators from Lady Aysha (May Allah Be Pleased with her) of prophet's followers who were six. In addition, the narrations methods, defects in the references of Hadith scholars were mentioned. Narration chains were judged separately and authenticated from the books of discrediting and endorsement. After that, certain jurisprudential provisions concluded by scholars from this hadith were mentioned in brief.

ISSN: 2735-3664

عناصر مشابهة