ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابى حادث الانفجار بمعهد الأورام بالقاهرة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Religions Psychological Counseling Program on Reduce the Alleviate (P.T.S.D.): A Sample of Casualties an Accident Cairo Oncology Institute
المصدر: مجلة مركز الخدمة للإستشارات البحثية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، إيمان عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, الإصدار61
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 77
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1297105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
(P.T.S.D.) | Religions Psychological Counseling Program
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج إرشاد نفسي ديني في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من مصابي حادث معهد الأورام بالقاهرة، وقد طبقت الباحثة مقياس اضطراب ما بعد الصدمة من (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (12) مصابة من مصابي حادث انفجار معهد الأورام بالقاهرة، وذلك بعد تطبيق برنامج إرشاد نفسي ديني على المجموعة التجريبية فقط دون المجموعة الضابطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة وبين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية. كما وجدت فروق دالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطرابات ما بعد الصدمة في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي. وقد ناقشت الباحثة تلك النتائج في ضوء فروض الدراسة ومسترشدة بالمفاهيم النظرية والدراسات السابقة، كما قامت بوضع بعض التوصيات والمقترحات.

This study examines the effectiveness of religious psychological counseling program on reduce the alleviate (P.T.S.D.) a sample of casualties on accident Cairo Oncology institute. Post-traumatic stress disorder scale was administering to (12) female of casualties on accident Cairo oncology institute. There were significant differences between the ranks of experimental group members and the ranks of control group members favor the experimental.

ISSN: 2090-2956