ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة العربية بين تجاذبات الهوية والسياسات اللغوية في الوطن العربي

العنوان بلغة أخرى: The Arabic Language between Identity Clashes and Linguistic Policies in the Arab World
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العربي، دين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع74
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 87 - 96
DOI: 10.33685/1317-000-074-008
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1297109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | الصراع اللغوي | التخطيط اللغوي | السياسة اللغوية | Identity | Language Clashes | Language Planning | Language Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: موضوع الهوية -عند الحديث عن للغة العربية -لا يتوقف بالشكل الخرافي على الحماسة وادعاء الريادة مثلما هو مشهود اليوم على الساحة الإعلامية، كما يتعدى بكثير تلك المفاهيم اللسانية العلمية التي تجعلها منحصرة في بوتقة العقل ومكبلة بالمنطق العلمي الذي يخضعها للنظريات. أي بكونها أداة تفاهم وحوار بين المخاطب والمتلقي، بل ينبغي أن يصطف ضمن شعارات الأمة كمبدأ من مبادئ الوجود التي تحفز الاشتغال على إعلاء شأنها على مستوى الأصعدة كلها، فهي مثلا لم تنل الحظ الوافر في التخطيط اللغوي الذي يمثل شكلا مهما من أشكال السياسة اللغوية في الوطن العربي، لذا لا بد أن يتخذ مفهوم الهوية في هذا الصدد شكلا آخر مغايرا يشحذ الهمم ويركز الاهتمام على اتخاذك التدابير للنهوض بها.

The issue of identity - when talking about the Arabic language - does not depend superstitiously on enthusiasm and claim to leadership, as is noticed today in the mass media scene, it goes far beyond those scientific linguistic concepts that make them limited to the crucible mind and shackled by the scientific logic that makes it subject to theories. that is to say, it is considered as an understanding tool and dialogue between the speaker and the receiver, rather it should line up within the slogans of the nation as one of the principles of existence that motivates work to raise its status at all levels. For example, it did not have much luck in linguistic planning, which represents an important form of language policy in the Arab world. As consequence, the concept of identity in this regard should take another different form that stimulates the enthusiasm and focus its interest on taking all necessary actions to develop it.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة