ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات التغير في كمية المطر في كينيا خلال أحد عشر عقد (1901/2010)

العنوان بلغة أخرى: Rainfall Trend Change in Kenya during the Period 1901\2010
المصدر: مجلة مركز الخدمة للإستشارات البحثية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حمادة، إيملي محمد حلمي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, الإصدار64
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 21
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1297305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كينيا | المطر | تغير المناخ | اتجاه التغير في المطر | تذبذب المطر | Rainfall | Climate Change | Kenya | Rainfall Variability Trend Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يعد من الصعب تعميم التغيرات في كمية المطر التي شهدتها فترة التسجيل الآلي كما هو الحال بالنسبة لدرجات الحرارة، رغم أن هذا التغير كان موضع الاعتبار والاهتمام. إذ أنه في الكثير من الجهات المدارية وشبه المدارية، على سبيل المثال، انخفضت كمية الأمطار إلى مستوى منخفض جدا في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين. وقد حدثت زيادة حادة في المطر في الأجزاء المدارية من شرق أفريقيا فكانت كمية المطر في 26 شهرا سبقت منتصف عام 1964، بلغت نسبتها 130-140% من متوسط كمية المطر خلال الفترة ما بين 1931-1960. ho/aps/cb-hka/dvh وتهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد مقدار الزيادة والنقصان في كميات المطر، ومن ثم تحديد الاتجاه العام للتغير في كميات المطر في كينيا خلال القرن العشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين (1901 /2012). وقد اعتمدت الدراسة على سجلات لكميات المطر في كينيا بصفه عامة دون تحديد لمحطات الرصد لأن أغلبها بدأ الرصد في أقدمها أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات. وهكذا، فإن بيانات المطر المتاحة هي بيانات لكميات المطر الشهرية خلال سنوات الدراسة. وقد استندت على بيانات مواقع الشبكة الدولية المعنية برصد العناصر المناخية والظواهر الجوية وهي: http://en.tutiempo.net/climate/kenya.htmml http://meteociel.fr/modeles/archives/ النتائج ترتبط قمتي المطر ربيعا وخريفا بفصلي تعامد الشمس على خط الاستواء. كانت بدايات القرن العشرين قليلة المطر على عكس الحال من كميتها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث يغلب عليها قيم التغير الموجب في كمية المطر. أن فصلي الربيع والخريف الانتقاليين هما الأغزر مطرا مقارنة بالانقلابين الصيف والشتاء كنكاس لنظام المطر الاستوائي السائد في كينيا وفقا لموقعها الفلكي.

This study aims to analyze the change in in Rainfall in Kenya during the period 1901/2010. This study depends on records for Rainfall in Kenya during the twenty century depending on: tutiempo.net/climate/kenya.htmml It studies the changes in Rainfall during months to identify month range, monthly mean, monthly deviation during every year, and then during all the period. This research studies seasonal mean, seasonal range, seasonal deviation during all the period. This research uses two moving average to identify the final change in Rainfall in Kenya during 110 years. This research aims to answer the question: Is Rainfall in Kenya will increase or decrease in future according to the trends of Rainfall all over the last century?

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة