ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جموع التكسير في اللغة: دراسة صرفية

العنوان بلغة أخرى: Cracking Crowds in the Language: Pure Study
المصدر: مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، حسن سعيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 125 - 146
DOI: 10.21608/qarts.2021.82591.1110
ISSN: 1110-614X
رقم MD: 1297323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جموع التكسير | أنواع جموع التكسير | جمع القلة والكثرة | Fracking Crowds | Types of Fracking Crowds | Gathering of Few and Many
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بدراسة باب من أبواب علم الصرف وهو (جموع التكسير في اللغة العربية)، وقسم البحث على تمهيد وأربعة مباحث. تناول التمهيد التعريف بالعنوان، أي بجمع التكسير، فكشف عن معناه ونوعيه وأهميته في العربية وأهمية دراسته. وكان المبحث الأول يخص التغيير الذي يطرأ على المفرد عند جمعه جمع تكسير، وفي هذا المبحث بينت أن التغيير الذي يطرأ على المفرد عند جمعه جمع تكسير قد يكون بزيادة على أصول المفرد، أو بنقص عن أصوله، أو بتبديل شكل، أو بزيادة وتبديل شكل، أو بنقص وتبديل شكل، أو بهن جميعا. أما المبحث الثاني فتناول ما يجمع جمع تكسير، وبينت فيه أن الأصل في جموع التكسير أن تكون للأسماء دون الصفات والأعلام. وتناولت في المبحث الثالث: أنواع جموع التكسير من حيث الدلالة العددية، وبينت فيه جمع القلة والكثرة. والمبحث الرابع ذكرت فيه الفرق بين جمع التكسير واسم الجمع واسم الجنس الجمعي. وختم البحث بخاتمة يسيرة بينت أهم ما توصل إليه البحث من نتائج. وختاما يتقدم الباحث بالشكر الجزيل لجامعة جنوب الوادي قسم اللغة العربية الساعي لنشر العلم والمعرفة.

Thank God, the Lord of the Worlds, who made science a light for the educated, the guidance of the guided, and God prayed to our Prophet Muhammad and all his family and companions. The preface addressed the definition of the title, i.e. the collection of fracking, revealing its meaning, quality and importance in Arabic and the importance of its study. The first research concerned the change in the singular when collecting cracking collection, and in this research it showed that the change in the singular when collecting a cracking collection may be an increase in the singular's assets, a lack of assets, a change of shape, an increase and a change of shape, or of all of them. The second research dealt with what collects cracking collection, in which it showed that the origin of the fracking population was that names should be without qualities and flags. In the third research, she addressed the types of fracking populations in terms of numerical significance. The fourth research mentioned the difference between the collection of fracking, the name of the plural and the name of the collective sex. The research concluded with a simple conclusion that showed the most important findings of the research.

ISSN: 1110-614X

عناصر مشابهة