ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد السلوك التوكيدي المنبئة بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا

العنوان بلغة أخرى: The Dimension of Assertive Behavior as Predicted of Social Competence for a Sample of Secondary School Students in Qena
المصدر: مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسانين، منال محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 413 - 454
DOI: 10.21608/qarts.2021.64486.1057
ISSN: 1110-614X
رقم MD: 1297467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءة | السلوك التوكيدي | المرحلة الثانوية | Assertive Behavior | Social Competence | Secondary School | Qena
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أبعاد السلوك التوكيدي المنبئة بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والسلوك التوكيدي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا، وقد تكونت عينة الدراسة من ‎(500) طالبا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة قنا، منهم ‎(260)‏ طالبا، و(240)‏ طالبة بمتوسط عمرى قدره (68.15) عاما، وانحراف معياري قدره (32.1)‏ واشتملت أدوات الدراسة على مقياس السلوك التوكيدي من إعداد الباحثة، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (‎٤٦‏) بندا موزعة على ثلاثة أبعاد هي: الدفاع عن الحقوق الشخصية؛ والتفاعل الإيجابي مع الآخرين؛ ورفض المطالب غير المنطقية، ومقياس الكفاءة الاجتماعية من إعداد الباحثة، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (‎٢٣‏) عبارة موزعة على أربع أبعاد هي: المهارات الشخصية، مهارات إدارة الذات، المهارات الأكاديمية، المشاركة الإيجابية؛ وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد السلوك التوكيدي ودرجته الكلية وأبعاد الكفاءة الاجتماعية ودرجتها الكلية، كما أوضحت نتائج الدراسة إسهام كل من بعدى الدفاع عن الحقوق الشخصية والتفاعل الإيجابي مع الآخرين كأحد أبعاد السلوك التوكيدي في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا.

The current study aims to recognize of the dimensions of Assertive Behavior as predicted of Social Competence for A sample of Secondary School Students in Qena. The study sample consisted of (500) in Secondary School Students in Qena. (260 males, 240 females) with an average age of (15,68) and a standard deviation (1,32). The study tools consisted of social competence scale among Secondary School Students prepared by the researcher, Assertive Behavior scale among Secondary School Students prepared by the researcher. The study's revealed a positive correlation between social competence and Assertive Behavior among Secondary School Students in Qena. The results showed also that the contribution of two dimension of defense of personal rights and positive interaction with others as one of the dimension of the Behavior contribute in predicting the social competence of Secondary School Students in Qena.

ISSN: 1110-614X