ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موارد مغلطاي في كتابه التلويح إلى شرح الجامع الصحيح للحافظ علاء الدين مغلطاي بن قليج المتوفى (762 هـ.) من أول "باب الطمأنينة حين يرفع رأسه من الركوع" إلى نهاية "باب فضل الغسل يوم الجمعة"

العنوان بلغة أخرى: The Explanation of the True Collection by Maghlatai from the Beginning of Chapter "Tranquility (Altumanina) When He Raises His Head from Kneeling (Alrukua)", to the End of Chapter "The Virtue (Fadel) of Washing (Alghosl) on Friday (Aljumea)"
المصدر: مجلة مركز الخدمة للإستشارات البحثية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حداد، إيمان بنت فؤاد بن محمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, الإصدار70
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 46
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1297919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى التعرف على موارد مغلطاي في كتابه التلويح إلى شرح الجامع الصحيح للحافظ علاء الدين مغلطاي بن قليج المتوفي(762ه) من أول باب الطمأنينة حين يرفع رأسه من الركوع إلى نهاية باب فضل الغسل يوم الجمعة. واستخدم البحث المنهج الاستقرائي الاستنباطي. واقتضى العرض المفاهيمي للبحث تقسيمه إلى ثلاثة مباحث أولها التعريف بالحافظ مغلطاي وتفرع منه سبعة مطالب (اسمه ونسبه ومولده ونشأته، شيوخه وتلاميذه، رحلاته، مصنفاته، مذهبه الفقهي وعقيدته، ثناء العلماء عليه، وفاته)، وثانيها تعريف بكتاب التلويح إلى شرح الجامع الصحيح وتفرع منه ثلاثة مطالب(مكانة الكتاب المشروح، منهج الشارح في الكتاب، مميزات الكتاب) وثالثها موارد الحافظ مغلطاي في التلويح. وأظهرت النتائج سعة علم الحافظ مغلطاي وانه جامع لكثير من العلوم، فهو عالم بارع في علوم الحديث والرجال والأنساب واللغة والأدب، والبلاغة وغيرها، تعدد موارد مغلطاي وكثرتها في هذا الشرح ضمن حدود البحث حيث بلغت أكثر من (170) مورداً، مما يؤكد سعة اطلاعه، وأهمية كتابه. وأوصى البحث بأن يتصدى طلاب العلم لخدمة تراث السلف رحمهم الله وإخراجه إلى النور بالبحث والدراسة والتحقيق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة