ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات النخبة الإعلامية نحو خطاب الكراهية في تغطية الإعلام اليمني لأحداث الحرب: دراسة ميدانية

المصدر: مجلة بحوث الاتصال
الناشر: جامعة الزيتونة - كلية الفنون والإعلام
المؤلف الرئيسي: محمد، منصور عبدالله ناجي (مؤلف)
المجلد/العدد: س6, ع11
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 21 - 55
DOI: 10.35778/1854-006-011-002
ISSN: 2707-871X
رقم MD: 1298179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب الكراهية | حرية التعبير | الإعلام اليمني | الحرب في اليمن | Hate Speech | Freedom of Expression | Yemeni Media | War of Yemen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات النخبة الإعلامية نحو أسباب وأساليب وآثار استخدام خطاب الكراهية في تغطية وسائل الإعلام اليمنية أحداث الحرب في اليمن؛ استخدم الباحث المنهج المسحي على عينة عشوائية مكونة من 129 مفردة، تمثل فئتان من النخبة الإعلامية اليمنية (أساتذة الإعلام بالجامعات اليمنية- الصحفيين/ات اليمنيين). وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: أن السبب الرئيسي في إنشار خطاب الكراهية في الإعلام اليمني يعود إلى استخدام أطراف النزاع اليمني الإعلام كوسيلة للتحريض على العنف واستقطاب مقاتلين لقتال بعضهم، من خلال الإثارة وتلفيق الأكاذيب لتشوبه والقضاء على الآخر. وكشفت نتائج الدراسة أن أكثر وسائل الإعلام الحزبية حظا على كراهية الآخر كانت تابعة لجماعة أنصار الله الحوثية بالمرتبة الأولى، تليها بالمرتبة الثانية والثالثة وسائل الإعلام التابعة لكلا من حزب الإصلاح والمجلس الانتقالي الجنوبي، وبينت أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت من أخطر الوسائل المستخدمة للتحريض على الكراهية والعنف ضد الآخر. وأشارت النتائج إلى أن التحريض الإعلامي على الكراهية قد أثر سلبا بدرجة كبيرة على التعايش السلمي والتماسك الاجتماعي، ومن الصعب التعافي السريع المجتمع اليمني من أثاره السلبية حتى بعد توقف الحرب. وحددت نتائج الدراسة أن أبرز العوائق التي تحول دون تجنب وسائل الإعلام اليمنية خطاب الكراهية هو إثارة القائمين عليها الولاءات الحزبية والمذهبية والجهوية في مناطق النزاعات لتحريض الجمهور ضد الآخر. كما خلصت للعديد من التوصيات للحد من انتشار استخدام خطاب الكراهية في وسائل الإعلام اليمنية.

The study aims to analyze theMedia Elite's tendency toward Hate Speech on Yemeni Media coverage War Events.. The researcher used the survey methodology by using 129 samples covering the tow categories of Yemeni media elite (Media academic of Yemeni university & Yemeni Journalists). The research reached a number of the results, the most important of which are: The main reason for the spread of hate speech in the Yemeni media is due to the parties to the conflict using the media as a means of inciting violence for attract fighters to fight each other, through provocation and fabrication of lies to distort and eliminate the other. The results of the study revealed that the most fortunate party media to hate the other was affiliated with the Ansar Allah Al Houthi group in the first place, followed by the second and third place. media affiliated with the Islah Party and the Southern Transitional Council, and indicated that social networking sites were among the most dangerous means used to incite hatred and violence. against the other. The results indicated also that media incitement to hatred has had a negative impact on peaceful coexistence and social cohesion, and it is difficult for Yemeni society to recover quickly from its negative effects even after the war has stopped.

ISSN: 2707-871X