ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Marxist Master Codes in Fredric Jameson’s Critical Theory

العنوان بلغة أخرى: الرموز الرئيسة في نظرية فريدريك جامسون النقدية
المصدر: مجلة كلية الآداب بقنا
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صالح، بسمة حسني أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 39 - 74
DOI: 10.21608/qarts.2021.89134.1179
ISSN: 1110-614X
رقم MD: 1299081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأيديولوجية | التأويلية | التأريخية | الجدلية | اليوتوبيا | Ideology | Hermeneutics | Utopia | Historicism | Dialectics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: استهل فريدريك جامسون كتابه الشهير: (اللاوعي السياسي) بعبارة اقتبسها من الفيلسوف فايجنشتين: "أن تتخيل لغة هو أن تضع تصورا لحياة"، غير أن هذا التصور بالنسبة لفريدريك جامسون ما هو إلا قراءة مجازية، وتفسير يعتمد على شفرة رئيسة، يحاول القارئ تحت مظلتها إعادة قراءة النص الأدبي وتصوره ... وفى هذا الصدد، يمكننا القول: إن النقد كالأدب، يضع أمام القارئ عملية إنسانية خيالية مستمرة؛ لإعادة تشكيل العالم بطريقة أيديولوجية ذاتي، ولكن السؤال الذي يطرأ على ذهن القارئ هو: ما مصير هذه التفسيرات الأيديولوجية اللانهائية وما فاعليتها، التي تحاول إعادة تصوير مسار ما كتب سابقا؟ هل ستساعدنا للوصول إلى بعد عالمي يحمل عبير الشرعية الموضوعية؟! أم أنها تقودنا إلى متاهة من القراءات والتفاسير التي لا نهاية لها؟! هذه الورقة البحثية تحاول تقديم تصور لنظرية فريدريك جامسون، التي تقدم الإجابة عن كل هذه الأسئلة، كما يحاول البحث أيضا - من خلال استعراض نظرية جامسون - إثبات أن إيجاد الشفرة الكلية، التي زودته بها الماركسية، هي أهم ما يشغل اهتمام جامسون، بالإضافة إلى ذلك يحاول البحث إثبات أن هذا الاتجاه الماركسي ليس إلا منحى ديني، وأخلاقي يتبناه جامسون، في محاولة منه لتتبع جدلية الحضور والغياب، التي تميز حركة التاريخ. واعتمد البحث على النقد التأريخي والجدلي، الذي يتبناه نقد جامسون؛ كما يتضح من كتبه.

Fredric Jameson starts his highly informative book The Political Unconscious with Wittgenstein's statement: “To imagine a language means to imagine a form of life.” For Jameson, this imaginative process is one of allegorical reading, rewriting, and interpretation based upon choosing a master code in light of which the reader reshapes the text. In this respect, not only literature but also and in a more effective manner criticism is seen as an endlessly imaginative and human process of reshaping the world in an ideological subjective way. The question is where do these endless ideological interpretations which reshape the pre-written course lead? Are they capable of getting us to a universal and an embracing perspective that has the aura of objective validity? This paper intends to propose a speculation of Jameson`s view to answer these questions. In expounding his critical theory, the paper hypothesizes that Jameson`s main focus is the idea of a master code he finds in Marxism which he considers a transcendental supreme demystification of reality. Applying a historicist and dialectic criticism he adopts not only in his The Political Unconscious but throughout his criticism, the paper attempts to prove that his Marxist approach is nothing but an ethical and religious one following the dialectic of absence and presence similar to Althusser's historiographical project of the production of the object.

ISSN: 1110-614X

عناصر مشابهة