ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية حديثة للتصميم الداخلى للمسرح بين المفهوم التقليدى والرقمى

العنوان بلغة أخرى: A Modern Vision of the Interior Design of the Theater between the Traditional and Digital Concep
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عواد، أمل عبدالخالق محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جودة، دعاء عبدالرحمن محمد (م. مشارك), عبدالله، نيرمين محمد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 22 - 41
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1299154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السينوغرافيا الرقمية | فضاء المسرح | العرض المسرحى | الواقع الأفتراضى | المسرحية التفاعلية | Digital Stenography | Theater Space | Theatrical Performance | Virtual Reality | Interactive Play
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تعد المباني الثقافية من أهم المباني التي تؤثر في الشعوب والحضارات بشكل مباشر وذلك من خلال الخدمات الثقافية التي تقدمها مثل (المكتبات - المتاحف- المسارح - دور العرض السينمائي - قاعة المؤتمرات) على سبيل المثال لا الحصر والتي من شأنها أن ترتقى بثقافة المستخدم أو الجمهور المتلقي. لذلك يجب الاهتمام بالنواحي الجمالية والتي تؤثر بدورها على النواحي الوظيفية عند تصميم أي من المباني الثقافية من أجل جذب الجمهور نحو تلك المباني. ويعتبر المسرح أحد أهم المباني الثقافية حيث يتسم بخصوصية عن سائر المباني الثقافية لما له من قوة تأثير على الجمهور سواء من الناحية الوجدانية أو الفكرية. ولذلك ينبغي إلمام المصمم الداخلي بالجوانب التصميمية والجمالية والتقنيات الحديثة لتصميم قاعة العرض المسرحي لتحقيق خبرة مسرحية ناجحة للجمهور. وقد ظهرت معالم جديدة في استخدام السينوغرافيا الرقمية في تغيير شكل ووظيفة المسرح وتغيير أدواته ولغته فاستبدلت الأحداث بالصور والحركات والإشارات بدلا من المواقف والحالات، وبما أن التقنيات المعاصرة تعتمد في المقام الأول على التكنولوجيا الرقمية والتي أزاحت الكثير من الوسائل التقليدية في مراحل التصميم والتنفيذ، ولقد حلت الكثير من المبادئ والنظريات والأفكار والتي تسعى إلى إنتاج أشكالا جديدة وسريعة بفضل التقنيات الرقمية والتي أصبحت جزء هاما في حياتنا اليومية وواقعا لا يمكن تجاهله أو التغاضي عنه في تشكيل واقعنا اليومي، لذا كان من الضرورة الأخذ بالأشكال الجديدة التي تعتمد على العالم الرقمي بإمكاناته للمسرح المعاصر لتكون معبرة عن حقيقة عالمنا اليوم.

The cultural buildings (libraries - museums - theaters - cinemas - conference halls) are among the most important buildings that affect peoples and civilizations directly, because they can change the culture of any people through the cultural services they provide, which will raise the culture of this audience. Therefore, attention must be paid to the aesthetic aspects, which in turn affect the functional aspects, when designing any cultural buildings in order to attract the public towards those buildings. The theater is considered one of the most important cultural buildings, as it is distinguished from other cultural buildings because of its strong influence on the audience, whether emotionally or intellectually. Therefore, the interior designer should be familiar with the design and aesthetic aspects and modern techniques for designing the theater hall to achieve a successful theatrical experience for the audience. New milestones have emerged in the use of digital scenography in changing the form and function of the theater and changing its tools and language, so events have been replaced by images, movements and signs instead of situations and situations, and since contemporary technologies rely primarily on digital technology, which has displaced many traditional means in the design and implementation stages, Many principles, theories and ideas that seek to produce new and fast forms have been replaced by digital technologies, which have become an important part in our daily lives and a reality that cannot be ignored or overlooked in shaping our daily reality. Therefore, it was necessary to take new forms that depend on the digital world and its capabilities for the theater. Contemporary to reflect the reality of our world today.

ISSN: 2735-5071

عناصر مشابهة