ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمة الإدارة العامة وأثرها في مكافحة الفساد

العنوان بلغة أخرى: Public Administration Governance and its Impact on Fighting Corruption
المصدر: مجلة مصر المعاصرة
الناشر: الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالمنعم أحمد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abd El-Mneem, Mohamed
المجلد/العدد: مج112, ع543
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 321 - 358
ISSN: 0013-239X
رقم MD: 1299305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Governance | Public Administration | Transparency | Integrity | Efficiency | Effectiveness | Accountability | Anticorruption
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الدراسة بحوكمة الإدارة العامة وأثرها في مكافحة الفساد، حيث نتناول في المبحث الأول مفهوم حوكمة الإدارة العامة وأهميتها، وكذلك ألياتها والقيم التي تبنى عليها. وفى المبحث الثاني نتناول الفساد وأثر حوكمة الإدارة العامة في مكافحته. ومن خلال الدراسة ونتائجها، جاءت توصيات البحث والتي تضمنت أنه: يجب أن يتم التنظيم القانوني للرقابة الداخلية، وترتيب آثار قانونية على نتائجها، وأن يتم تحديد وتنظيم جوانب وصور رقابة أصحاب المصالح ومنظمات المجتمع المدني، حتى لا تتحول هذه الرقابة ذاتها إلى أداة للفساد بتغليب المصالح الخاصة، وأن يتم تغيير نظم تقويم الأداء التي ثبت فشلها واستحداث طرق تتجنب عيوبها وتجاري تطورات تكنولوجيا المعلومات، وأن يتم تطوير آليات الرقابة على أداء الإدارة العامة بحيث لا تعتمد على الشكوى أو الصدفة، إنما تعتمد على الفحص الدوري ومتابعة تنفيذ المعايير المحددة سلفا، كما يجب أن يتم فصل أجهزة التخطيط والتنظيم والتوظيف كوزارة التخطيط أو التنمية الإدارية أو الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن عملية الرقابة الخارجية التي تمارسها جهات الرقابة المتخصصة كالرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وأن يتم دمج أجهزة الرقابة على الإدارة العامة لتلافي ازدواج المعايير وتوفير الجهد والنفقات.

The present study dealt with Public administration governance and its impact on fighting corruption where we deal in the first topic, the concept of Public administration governance and its importance, so its mechanics and its values. The second topic deals with impact of governance on fighting corruption. The result of the search ended with a set of recommendations that included organizing internal control and organizing the monitoring of stakeholders and civil society organizations. Performance evaluation systems must be changed in line with developments in information systems. Monitoring should not be based on chance or complaint. The planning devices should be separated from the control devices. External monitoring devices must be integrated.

ISSN: 0013-239X