ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المستوى المعجمي في قصيدة إرشاد الأمة إلى علاج الغمة: دراسة تحليلية دلالية

المصدر: مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: مقدم، عبدالرشيد محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mukadam, Abdul-Rasheed Mahmoud
المجلد/العدد: مج6, ع13
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 68 - 80
ISSN: 2600-7398
رقم MD: 1299367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستوى المعجمي | قصيدة | إرشاد الأمة | دراسة تحليلية دلالية | The Lexical Level | A Poem | The Guidance of The Nation | An Analytical and Semantic Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يظهر جليا أن الشعر في التراث العربي النيجيري يتبوأ مكانة عالية، وللشعراء في هذه المنطقة أشعار في شتى الأغراض مثل المدح والوصف والرثاء والغزل وغيرها. ويمثل المستوى المعجمي ركنا أساسا في الدراسة الأدبية؛ إذ تحتاج معرفة الخطاب الشعري إلى القبض على دلالته ورصد شبكة العلاقات المتداخلة التي تكون جمالياته. فهذه الورقة تهدف بإلقاء الضوء على المستوى المعجمي في هذه القصيدة "إرشاد الأمة إلى علاج الغمة" للشاعر عبد الله جبريل سليمان؛ إلى الوقوف على مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظ هذه القصيدة وانتقاء دلالتها المناسبة؛ وذلك من خلال الكشف عن المستويات المعجمية في القصيدة ومحاورها الأساسية، ومركزا على الوسائل المعجمية لهذا النص الشعري وهي: التكرار، والترادف، والمصاحبة اللغوية مع التحليل اللغوي الدلالي، وما يراعي من أفكار وتعبيرات ومواصفات يتحقق فيها رؤية المعجم والقاموس.

It is evident that poetry in the Nigerian Arab heritage occupies a high position, and poets in this region have poems for various purposes such as praise, description, lamentation, spinning, and others. The lexical level is a cornerstone of literary study; Knowing the poetic discourse needs to capture its significance and monitor the network of overlapping relationships that make up its aesthetics. This paper aims to shed light on the lexical level in this poem “Guiding the Nation to Cure Grief” by the poet Abdullah Jibril Suleiman; To determine the extent of the poet’s success in choosing the words of this poem and selecting its appropriate significance; And that is by revealing the lexical levels in the poem and its main themes, and focusing on the lexical means of this poetic text, which are: repetition, tandem, linguistic accompaniment with semantic linguistic analysis, and the ideas, expressions and specifications that take into account the vision of the lexicon and the dictionary.

ISSN: 2600-7398