ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Blogosphere Narrativity: Emerging Cultural Interventions

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: Ramy, Fatima-Al-Zahraa Ahmad (Author)
مؤلفين آخرين: Aboubakr, Randa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 263 - 284
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1301419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الصاعدة | عالم التدوين الرقمي | ثقافة المستخدم / المنتج | الطرح الهابرماسي للمجال العام | الثقافة الشعبوية | الثقافة البديلة | Emerging Culture | Blogosphere | Prod-Usage | Habermasian Public Sphere | Popular Culture | Alternative Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتميز كتابات التدوين الرقمي بكونها شكلا للتعبير المباشر عن الذات ولذا فهي من الدراسات البينية التي تعنى بتحليل الكتابة الأدبية في ظل وسائل الإعلام الحديثة. يختبر الكاتب والقارئ في آن واحد بعض سمات هذا الأدب الناشئ من مباشرة وحرية وتلقائية في السرد بعكس أشكال أدبية أخرى، الأمر الذي يضمن لها مجالا للتواصل عابرا للحدود والثقافات. من خلال مفهوم "المجال العام" الذي اقترحه يورجن هابرماس، يمكن دراسة هذه الكتابات الإبداعية ليس فقط كونها سرديات لتجارب شخصية ولكن أيضا تحليلا ذاتيا منفتحا على قاعدة قراء عريضة يتم دعوتها باستمرار للمشاركة في عملية السرد. تلقي هذه المقالة الضوء على بعض سمات هذه السرديات الذاتية خصوصا في فترة "ما بعد الحادي عشر من سبتمبر" من خلال دورها في تفكيك أشكال الهيمنة الثقافية المروج لها في بعض نماذج الخطاب العام. تدرس المقالة عالم التدوين الرقمي بصفته شكلا من أشكال الثقافة البديلة الصاعدة التي تتحدى وتفكك الأشكال النمطية بالثقافة المهيمنة وذلك من خلال ثقافة المستخدم والمنتج في آن واحد.

As digital forms of self-expression, blogs are at the crossroads of literature and media studies. Their growing popularity attests to the spontaneity, immediacy, and liberty that both writers and audience experience, unlike several other mainstream literary and media outlets, thus offering far-reaching and extensive global cross-cultural communication. Bloggers are offered a Habermasian ‘public sphere’ to share not only narrations based on first-hand life experiences, but also personal views and commentaries on contemporary events, with a readership instantly and freely sharing its feedback. Focusing on a heated, post-9/11 milieu, this article ventures to highlight the resistive qualities of blogs and self-narratives created by authors whose productions contribute to the deconstruction of several features of cultural hegemony often propagated within mainstream discourses. It studies the role of the blogosphere as an “emergent alternative culture” attempting to both challenge and deconstruct mainstream stereotypical configurations through digital media’s promotion of prod-usage and citizen media culture.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة