ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري 2016 وقياس محددات النمو الاقتصادي

المصدر: المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: خالد، أيمن إسماعيل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، تامر فكري عطيفة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونية
الصفحات: 393 - 486
DOI: 10.21608/jsfc.2020.248262
ISSN: 2636-3674
رقم MD: 1301728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإصلاح الاقتصادي | النمو الاقتصادي | القطاع الخاص | دلالة الإنتاج | Economic Reform | Economic Growth | Private Sector | Output Function
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث تقويم تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي ‎٢٠١٦‏، وتحديد مدى العلاقة السببية للعناصر الأساسية للنمو الاقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. وتوصل البحث إلى أن نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري عام ‎٢٠١٦‏ متشابهة إلى حد كبير مع نتائج برنامج الإصلاح عام 1991‏ خاصة في الأجل القصير والمتوسط في انعكاساته الإيجابية والسلبية، إيجابية على الاقتصاد الكلي والاستقرار الاقتصادي، وسلبية على دخل الفرد واتساع مساحة الفقر، ولاستمرار الإيجابيات والقضاء على السلبيات في الأجل الطويل يجب تغير التركيبة الاقتصادية من قطاعات ذات إنتاجية متدنية. إلى قطاعات أخرى ذات إنتاجية مرتفعة، كما توصل البحث على أن دالة الإنتاج في مصر متزايدة لم تصل بعد لمرحلة الغلة المتناقصة.

The research aimed to evaluate Egypt's experience in economic reform 2016, and to determine the extent of the causal relationship to the basic elements of economic growth in real GDP. The research found that the results of the Egyp?an economic reform program in 2016 are very similar to the results of the reform program in 1991, especially in the short and medium term in its positive and negative repercussions, positive on the overall economy and economic stability, and negative on the per capita income and the extent of poverty, and for the continued positives and elimination of Disadvantages in the long term The economic structure must change from sectors with low productivity to other sectors with high productivity. The research also concluded that the production function in Egypt is increasing and has not yet reached the diminishing yield stage.

ISSN: 2636-3674