ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساليب البلاغية لإقناع بالأحكام القضائية: أحكام شريح القاضي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Methods of Persuasion of Court Rulings Judgments of the Judge's: Shrew as a Model
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: أحمد، نجلاء محمود حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 3514 - 3589
DOI: 10.21608/bfag.2022.127633.1088
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1301835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسلوب | الأساليب البلاغية | الإقناع | الأحكام القضائية | القاضي شريح | Method | Rules of Corps | Cancel | Judge | Judge Sign
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى بيان الأساليب البلاغية للإقناع بالأحكام القضائية عند القاضي شريح. ومن هنا قام البحث في تقسيمه على بيان مواضع أساليب الإقناع وتحليلها، وكيف وظفها القاضي في أحكامه القضائية؛ ولذا اشتمل البحث على ثلاثة مباحث يسبقها مقدمة وتمهيد ويعقبها خاتمة وفهرس لمصادر البحث، وقد جاءت المباحث كالتالي: المبحث الأول: (الإقناع بالتعليل)، والمبحث الثاني: (الإقناع بالقياس)، والمبحث الثالث: (الإقناع بالاقتباس). وخلص البحث إلى أن القاضي شريحا قد وظف أساليب الإقناع في بحثه بدقة وحرفية، وبعضها كان أكثر ورودا من بعض حسب الحكم القضائي وما يقتضيه من وسيلة إقناع مناسبة؛ حيث كان أكثرها ورودا أسلوب الإقناع بالقياس الذي بنى عليه الكثير من الأحكام القضائية، وخاصة تلك التي تحتاج إلى دليل قوي للإقناع. كذلك التناسب بين أسلوب الإقناع والأحوال الخارجية المحيطة بالحكم، سواء أكانت حال المحكوم عليه وما يستلزم جداله أو تسليمه، أو حال المتكلم نفسه، وفي بعض الأحكام كان يقدم أسلوب الإقناع على الحكم ليجعله مقبولا لدى المتلقي، فكلما كان المتلقي مترددا قدم له أسلوب الإقناع.

The goal of researching to the statement of the rhetorical methods of persuasion of judicial proceedings at the judge. Hence, the research was divided into a statement of persuading and analysis methods, and how he dismissed the judge in judicial provisions; The research has therefore included three investments preceded by an introduction and paved and followed by a conclusion and index of research sources and the detective came as follows: The first topic: (persuasion in explanation), and the second research: (persuasion measurement), and the third research: (Quote persuasion). The search concluded that the judge is slowing and employed persuasive methods in its research carefully and crafted, and some were more roses from some, according to judicial judgment and as required by an appropriate conviction.

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة