ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرتزقة في النزاعات المسلحة غير الدولية

العنوان بلغة أخرى: The Mercenary of Non-International Armed Conflicts
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حلي، عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملحم، علي مصطفى (مشرف)
المجلد/العدد: مج44, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 41 - 62
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1302084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرتزقة | النزاعات غير الدولية | الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة | معاهدة مناهضة تجنيد المرتزقة | تجريم الارتزاق | المسؤولية الدولية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث المرتزقة في النزاعات المسلحة غير الدولية، وذلك من خلال البحث في تحديد صفة المرتزق، وعلاقته بالشركات الأمنية والعسكرية الخاصة، وموقف القانون الدولي الرافض للارتزاق من خلال معاهدة مناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتدريبهم وتمويلهم، ومواقف الدول المتناقضة في رفض الارتزاق وذلك حسب مصالح الدول لاسيما تلك التي لديها شركات أمنية وعسكرية خاصة أو تتعامل مع هذه الشركات، وتأثير هذا التباين على فعالية تجريم الارتزاق في القانون الدولي. أثرت عدم فعالية التجريم على انتشار المرتزقة في النزاعات المسلحة، لاسيما النزاعات المسلحة غير الدولية، وأدى ذلك إلى ازدياد استخدام المرتزقة من قبل أطراف النزاع أو من قبل دول أخرى لها مصالح مع أحد أطراف النزاع، وقد اختلف أسلوب استخدام المرتزقة بين إرسال مجموعات المرتزقة للاشتراك بالأعمال القتالية بعد تدريبهم وتمويلهم، أو عن طريق استخدام الشركات الأمينة والعسكرية، وتقوم مسؤولية الدولة وأطراف النزاع عن استخدام المرتزقة إلى جانب مسؤولية المرتزقة أنفسهم، سواء عن جريمة الارتزاق أو عن الجرائم التي يرتكبها المرتزقة أثناء مشاركتهم في النزاعات المسلحة غير الدولية.

This research is about the mercenaries in non-international armed conflicts. I am going to define the state of mercenary. The mercenary and their relationship with privte security and military companies. I am going to describe the opinion of the international law that refuse the mercenary through the mercenary convention. The international law is aginest reecruitment, use, training and financing of mercenaries. And how states are dealing with the mercenary, according their interests. Especially states that have privte security or military companies, or deal with these companies, and the impact of this discrepancy on the effectiveness of criminalizing mercenarism in international law. The effect of criminalization that is spread by mercenaries in armed coflicts. Especially non-international armed cofliocts. Increasing of the mercenary useing by countries or parties that have interests of coflicts. And the method of using mercenaries either by sending mercenary groups to participate in coflicts or by using privte security or military companies. I am goging to discuss the responsibility of states and parties for using of mercenaries, and in the responsibility of the mercenaries themselves, for crimes committed by mercenaries while they are participating in non-international armed coflicts.

ISSN: 1022-467X

عناصر مشابهة