ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عدم تكافئ السلطات بين أطراف عقد الامتياز

العنوان بلغة أخرى: The Disproportionate Power between the Parties in a Franchise Agreement
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: المري، علي بن سالم بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1167 - 1186
DOI: 10.21608/JLAW.2022.239276
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1302318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النفوذ | السلطات | القدرة | الأعمال | التجارة | الإمداد | Power | Business | Agreements | Commercial | Supply | Leverage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقتضي دراسة أعمال الامتياز في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية تحليل العدالة والإنصاف لجميع أطراف العقد المعنية. وهذه الورقة تسلط الضوء بشكل خاص على العلاقة بين مانح الامتياز التجاري -الذي له حق الامتياز -ومتلقي الامتياز -المستثمر لصالح افتتاح شركة مماثلة-، وتحافظ على الاتساق مع المفهوم الأصلي، وتستفيد من سمعة العلامة التجارية، وتجذب العملاء الذين لهم معرفة بها. إضافة إلى ذلك، تبين هذه المقالة مختلف القوانين المعمول بها التي تسعى إلى منع الاحتيال من جهة مانح الامتياز، مدعومة بالقواعد واللوائح والاقتراحات العملية، والإرشادات التعليمية الأخرى للمبتدئ الحاصل على حق الامتياز. كما أن هذه الورقة ترسم مقارنة مع العقود التجارية المعينة في توضيح طبيعة نظام الامتياز باعتباره اتفاقا قانونيا غير متوازن بشكل أساسي؛ مما يسمح لمانح الامتياز البقاء كمسؤول، مع السلطات التي تمارس على صاحب الامتياز أو الوكيل في معظم جوانب علاقة العمل. ومع ذلك، فإن العقد التجاري يمثل اتفاقية منصفة في جميع بنود العقد، سواء في شروط فسخ العقد أو في نطاق العمل، وهو -مقارنة بالامتيازات -معيار للعدالة والحرية لكلا طرفي العقد.

The study of franchise businesses in both the United States and Saudi Arabia entails an analysis of fairness and equity for all parties involved. This paper specifically highlights the relationship between the franchisor of the business to be franchised and the franchisee, who invests for the benefit of opening a similar company, maintains uniformity with the original concept, enjoys brand recognition, and attracts customers who are familiar with the enterprise. In addition, this article explores the various laws in place that seek to prevent fraud on the part of the franchisor, along with rules and regulations, practical suggestions, and other instructional assistance for the novice franchisee. This paper also draws a comparison with commercial contracts that serves to illustrate the nature of the franchise system as a basically unbalanced legal agreement, which allows the franchisor to remain as the principal, with powers wielded over the franchisee or agent in most aspects of the business relationship. A commercial contract, however, represents an equitable agreement throughout its contract clauses, both in termination terms or scope of work, and is -in comparison with franchises- a standard of fairness and freedom for both parties.

ISSN: 2537-0758

عناصر مشابهة