ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نساء العصر العباسي الثاني (247-656 هـ.) من خلال كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Women of the Second Abbasid Era 247-656 A.H. through the Book "the Regular in the History of Kings and Nations" by Ibn Al-Jawzi: A Comparative Study
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: البياتي، نور سعد محسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 143 - 182
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1302350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يدور البحث حول النساء في العصر العباسي الثاني (247-656ه) من خلال كتاب (المنتظم في أخبار الملوك والأمم) لأبي الفرج بن الجوزي (ت 5٩٧هـ) دراسة مقارنة. يستمد الموضوع أهميته من أهمية المؤلف أبي الفرج ابن الجوزي كونه أحد أشهر مؤرخي القرن السادس الهجري بشكل خاص وأحد أشهر المؤرخين بشكل عام لما تميزت به مصنفاته من أهمية وتنوع فضلا عن الأسلوب الواضح والمعلومات الوفيرة عن حقبة مهمة من حقب التاريخ تميزت بالأحداث الكبيرة، فضلا عن ذلك هنالك أهمية خاصة للموضوع لكونه يتحدث عن فترة شهدت نشاطا كبيرا للنساء ومجالات متعددة استوجبت تسليط الضوء عليها في أكثر من مصنف وهذا أحدها. تناولت الموضوع في مبحثين الأول غطى الحياة الأسرية والعلمية لابن الجوزي من خلال توضيح نشأته وكيف استطاع أن يرتقي في سلم العلم من خلال إبراز شيوخه وتلاميذه فضلا عن مؤلفاته وآراء العلماء فيه أما المبحث الثاني فتركز على كتاب قريب من حقبته وهو كتاب البداية والنهاية لابن كثير وذلك من خلال تقسيم النساء حسب ما وردت في الكتاب فضلا عن إبراز أهمية الكتاب وأسلوبه وموارده. أما عن الصعوبات التي واجهها البحث فقد كانت كثر من تناولوا المؤرخ ابن الجوزي بالبحث والتأليف لذلك كان هدف البحث التركيز قدر الإمكان على موضوع النساء الذي لم يتم تناوله للخروج بمادة جديدة تضاف إلى الملكية العلمية وتجنب تكرار ما تم بحثه سابقا. أما أبرز المصادر التي تم الاعتماد عليها فهو كتاب المنظم لان الجوزي كونه مادة البحث الأساسية إضافة إلى كتاب البداية والنهاية لابن كثير كونه يحتوي على مادة المقارنة، هذا بالإضافة إلى الكتب التي تناولت سيرة ومكانة ابن الجوزي وهي متعددة ما بين كتب ورسائل جامعية أفادت البحث خامسة في البحث الأول.

The study revolves around women in the second Abbasid era (247-656 AH) through the book (Al- Muntazamah fi Akhbar Kings and Nations) by Abu Al-Faraj Bin Al-Jawzi (d.597 AH), a comparative study. The topic derives its importance from the importance of the author Abi Al-Faraj Ibn Al-Jawzi, being one of the most famous historians of the sixth century AH in particular and one of the most famous historians in general, due to the importance and diversity of his works, as well as the clear style and abundant information about an important period in history characterized by great events, in addition to that There is a special importance to the topic because it talks about a period of great activity for women and various fields that required highlighting it in more than one category, and this is one of them. I dealt with the subject in two studies. The first covered the family and scientific life of Ibn al-Jawzi by explaining his upbringing and how he was able to rise in the ladder of knowledge by highlighting his elders and students as well as his writings and the opinions of scholars in it. The second topic focuses on a book close to his era, which is the book The Beginning and the End by Ibn Katheer. By dividing the women according to what was mentioned in the book, as well as highlighting the importance of the book, its style, and its resources.

ISSN: 1813-4521