ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Saudi Arbitration Policies in the 21st Century

العنوان بلغة أخرى: سياسة التحكيم السعودية في القرن الحادي والعشرين
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: العصيمي، فارس بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 1205 - 1234
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1302366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضاء | تسوية المنازعات | نظام التحكيم السعودي | الشريعة الإسلامية | Judicial | Settlement of Disputes | Saudi Arbitration Law | Islamic Sharia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد الجوانب المهمة لنظام التحكيم الحالي في المملكة العربية السعودية لعام ٢٠١٢م، مقارنة مع نموذج لجنة الأمم المتحدة لقوانين التجارة الدولية الأونسيترال الذي يدعمه المجتمع الدولي للشركات ويتبناه، حيث تؤيد المملكة العربية السعودية حاليا هذا النظام العالمي في محاولة لفتح اقتصادها التجاري للمستثمر الخارجي، مع الإشارة إلى أحد الجوانب المهمة في نظام التحكيم السعودي لعام ٢٠١٢؛ ألا وهي عدم مخالفة هذا النظام لأحكام الشريعة الإسلامية التي يعتمد عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية. كما أن الهدف الأساسي هو معالجة لمشكلة المستثمرين الخارجيين الغير ناطقين باللغة العربية لكي يوقر هذا البحث مرجعا لمعرفة خيارهم البديل عن الذهاب للمحاكم في حال نشوب خلاف متعلق باستثماراتهم في المملكة العربية السعودية وذلك لأهمية التحكيم بالنسبة للمستثمرين الخارجيين حيث أن من أول ما يستفسر عنه المستثمرين هو نظام التحكيم في الدولة المراد الاستثمار فيها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ من خلال وصف وتحليل النصوص الواردة في القانون النموذجي للجنة الأمم المتحدة لقوانين التجارة الدولية (الأونسيترال) وقانون التحكيم السعودي لعام ٢٠١٢م، بالإضافة إلى استعراض الآراء الفقيه في هذا الشأن لغايات الوصول إلى نتائج وتوصيات الدراسة، والتي يأتي في مقدمتها التأكيد على أن التحكيم من أفضل الخيارات المتاحة في المملكة العربية السعودية امتثالا للقواعد الدولية، وقد اقتضى المقال تقسيمه إلى أربعة فصول، تناول فيها اعتماد المملكة العربية السعودية لبعض مفاهيم القانون النموذجي الأونسيترال، والضوابط الإجرائية لقانون التحكيم السعودي لعام ٢٠١٢م، وسياسات التحكيم الأكثر تعقيدا وأنواع العقود المتأثرة بالشريعة الإسلامية، وفوائد التحكيم في المملكة العربية السعودية.

The purpose of this article is to delineate the critical aspects of Saudi Arabia’s Arbitration Law of 2012 as it compares to the United Nations Commission on International Trade Laws (UNCITRAL) model that the global community of businesses supports and follows. Saudi Arabia now subscribes to these principles and in doing so has opened up its own commercial trade economy. One interesting aspect of the 2012 Arbitration Law has been the decision not to violate Sharia law that was previously observed in trading transactions and regulations within the kingdom of Saudi Arabia. In preparing this article, the study relied on the descriptive analytical method, by describing and analyzing the texts contained in the (UNCITRAL) Model Law and the Saudi Arbitration Law 2012. As well as reviewing the jurisprudence's opinions in this regard for the purposes of reaching the results and recommendations of the study are that arbitration is one of the best options available in Saudi Arabia complying with international rules. The article will address this study through four chapters; The first Chapter about the Saudi Arabia Adopts Certain UNICITRAL Model Law Concepts, the second Chapter about the Procedural Guidelines of the 2012 Arbitration Law, the third Chapter about More Complex Arbitration Policies and Types of Contracts Impacted by Sharia Law and the fourth Chapter about the Benefits of Arbitration in Saudi Arabia.

ISSN: 1110-3779