ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اليزدي وكتابه نيل المرام ودر النظام: دراسة في منهجه وموقفه من النحويين

العنوان بلغة أخرى: Al-Yazdi and his Book "Nayl Al-Maram Wa Durr Al-Nidham": A Study of his Method and Attitude Towards Grammarians
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: الموسوي، محمد نوري محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاظم، حمزة حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 63 - 87
DOI: 10.52790/2239-008-003-003
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1302373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليزدي | نيل المرام | در النظام | منهجة | النحويين | Al-Yazdi | Nayl Al-Maram | Dar Nidham | Method | Grammarians
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول بحثنا الموسوم ب (الجهد النحوي عند عبد السميع اليزدي الحائري (ت بعد 1260ه) في كتابه (نيل المرام ودر النظام) شخصية المؤلف العلمية، إذ تعرض الباحثان في بحثهما أولا: لحياته، وشيوخه، وتلاميذه، ومؤلفاته، ومنزلته العلمية، وثانيا: تحدث الباحث عن ترجيحات عبد السميع اليزدي، واختياراته، وتعليلاته، ثم موافقاته للمدرستين البصرية والكوفية وأعلامهما، ثم ردوده على المدرستين، وموقفه من أعلام النحويين، وهي محاولة للكشف عن شخصية عبد السميع اليزدي العلمية في كتابه (نيل المرام ودر النظام)، إذ ظهر في كتابه هذا مظهر العالم المبرز، والنحوي الحاذق، إذ اعتمد في ترجيحاته، واختياراته للمسائل النحوية التي ساقها في كتابه على الدليل والحجة، وكان يستدل على رأيه معتمدا على القواعد النحوية وأصولها من سماع، وقياس، وإجماع، ثم كان الختام بذكر أهم ما توصل إليه الباحثان من نتائج، منها قدرة عبد السميع اليزدي العقلية في إيراد المسائل النحوية على اختلاف مذاهبها، ومناقشتها، والرد عليها، مرجحا ما يراه مناسبا مع ذكر الدليل، أو مضعفا لهذا الرأي أو ذاك مبينا وجه الضعف فيه.

This research studies the grammatical effort of Abd al-Sami’ al-Yazdi al-Haeri (1260 AH) in his book "Nayl Al-Maram wa Durr Al-Nidham" and the author’s scientific personality. The researchers review his life, sheikhs, students, writings, and his scientific status. Then they shed light on Abd al-Sami’ al-Yazdi’s preferences, choices, and explanations, his approvals for the Basra and Kufa schools and scholars, his responses to the two schools, his attitude towards the grammarians. The targeted book show the appearance of a distinguished scholar and skilled grammarian, as he relied on his preferences and choices for grammatical issues that he presented in his book with evidence and argument. He also inferred his opinion based on the grammatical rules and their origins of listening, analogy, and consensus. The conclusion represents the most important findings of the researcher, including Abd al-Sami’ al-Yazdi’s mental ability in dealing with grammatical issues of different schools of thought, discussing them, responding to them, weighting what he signified as appropriate with evidence, or by attacking others’ opinions and showing their weaknesses.

ISSN: 2312-7449

عناصر مشابهة