ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ألفاظ المطر الحقيقية والمجازية في القرآن الكريم: دراسة دلالية

العنوان بلغة أخرى: Real and Figurative Expressions of Rain in the Holy Qur’an: A Semantic Study
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عبدالله جبران عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 1619 - 1667
DOI: 10.21608/bfag.2022.116873.1042
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1302922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ألفاظ المطر | الحقيقة والمجازية | القرآن الكريم | دراسة دلالية | The Words of Rain | Real and Figurative | The Noble Qur’an | A Semantic Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ألفاظ المطر الحقيقية والمجازية في القرآن الكريم. دراسة دلالية. وقد جاءت هذه الدراسة في مبحثين يسبقها مقدمة؛ فتمهيد، ويعقبها خاتمة وفهارس فنية؛ فأما التمهيد ففيه ثلاثة عناصر؛ خصص الأول للتعريف بلفظ المطر، واستعرض الثاني الفرق بين المطر والغيث، وتناول العنصر الثالث وسائل انتقال الدلالة من الحقيقة إلى المجاز. ثم جاء المبحث الأول للحديث عن ألفاظ المطر الحقيقية في القرآن الكريم. كما جاء المبحث الثاني للحديث عن ألفاظ المطر المجازية في القرآن الكريم. بعد ذلك جاءت الخاتمة وكانت خلاصة لأبرز النتائج التي توصل إليها البحث ومنها: الأول: كشفت الدراسة عن معنى العذاب الذي لحظته المعاجم في المطر أنه ليس من استعمال العرب، وإنما هو استعمال خاص بالقرآن الكريم؛ فالمطر حين يطلق عند العرب يتمحض للدلالة على الخير والرحمة. والثاني: بينت الدراسة أن استعمال القرآن للمطر في العذاب هو استعمال غالب وليس بمطرد، أما الغيث وإنزال الماء من السماء فهما لم يستعملا في القرآن لغير الدلالة على الرحمة والخير والنعمة. والثالث: أظهرت الدراسة أن العرب قد تطلق لفظ المطر، وهي تريد الغيث، لكن هذا الإطلاق لا بلاغة فيه ولا براعة؛ لأنه لا يصور لنا -كما يصور الغيث- مشاعر الناس وأحاسيسهم، ولا ينقل لنا تطلبهم الماء، ولا تلهفهم لحصوله. ثم بعد ذلك قائمة المصادر والمراجع التي استقى منها البحث مادته.

This research aims to study the true and figurative words of rain in the Qur'an. Semantic study. This study was presented in two previous researches; a preface, followed by a conclusion and technical catalogues; Then came the first research to talk about the true words of rain in the Qur'an. The second research also came to talk about the metaphorical words of rain in the Qur'an. After that came the conclusion and was a summary of the most prominent findings of the research, including: the first: the study revealed the meaning of the torment that the dictionaries observed by in the rain that it is not the use of Arabs, but is a use of the Qur'an; The second: is that the use of rain by the Qur'an in agony is predominant, not steady, but the ghaith and the removal of water from heaven were not used in the Qur'an other than to indicate mercy, goodness and grace. The third: is that the Arabs may call the word rain, and it wants to rain, but this launch has no eloquence or ingenuity, because it does not depict us, as the ghaith depicts, people's feelings and feelings, and does not convey to us their demand for water, nor their eagerness to get it. Then the list of sources and references from which the research derived its material.

ISSN: 2356-9050