ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الاجتماعية جراء تطبيق العقوبات البديلة في السياسة العقابية لدولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة نظرية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Social Implications of Applying Alternative Sanctions in the Punitive Policy of the United Arab Emirates: Analytical Study of Theory
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزعابي، عمر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: همت، مكية جمعة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع141
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: حزيران
الصفحات: 511 - 532
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1303069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سالبة الحرية | سياسة عقابية | عقوبات بديلة | Freedom-Negating | Punitive Policy | Alternative Punishments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة لتدارك أثر تطبيق العقوبات البديلة في السياسة العقابية لدولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها أحد أشكال السياسات العقابية الحديثة فقد تختلف السياسة العقابية من دولة لأخرى من حيث مدى تلائم العقوبات المقررة من قبل المشرع مع قيم وعادات المجتمع، ومدى تحقيق العقوبات للأمن والاستقرار ومدى احتياجها للتطوير حتى تتواكب مع التطور الاجتماعي والاقتصادي والديني. وقد تمثلت مشكلة هذا البحث في ضرورة تسليط الضوء على الآثار الاجتماعية جراء تطبيق العقوبات البديلة والتي اتخذت العديد من الأشكال كالخدمة المجتمعية والمراقبة الإلكترونية من ناحية الآثار الإيجابية والسلبية. وتكمن أهمية الدراسة في أن المؤسسات العقابية على الرغم من تطورها وتطبيقها لأحدث الأنظمة في الإصلاح والتأهيل إلا أنها لا تتواكب مع الكثير من العقوبات سالبة الحرية قصيرة المدة، وقد أظهرت سلبياتها في النتيجة المحصلة جراء تطبيقها ومن ثم وجب تطبيق بدائل لتلك العقوبات حفاظاً على أسر المحكوم عليهم والمجتمع. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تطبيق العقوبات البديلة أثبت نجاحاً لا يستهان به على الرغم من عدم توافقها مع بعض الحالات لتحقيق الهدف من العقوبة في جانبي الردع الخاص والعام مثل معتادي الإجرام وأصحاب السوابق الجنائية. ونوهت المقترحات والتوصيات بمحاولة تطبيق العقوبات البديلة على بعض العقوبات الأخرى سالبة الحرية طويلة المدة التي تحظى بحسن السير والسلوك ونقاء صحيفتهم الجنائية، أيضاً يجب تغليظ العقوبة في حال عدم الالتزام بتنفيذ العقوبات البديلة بهدف تقوية تفعيل الردع العام، من جانب آخر يجب النظر في آلية اختيار الشخصيات القابلة لتطبيق العقوبات البديلة بهدف تسهيل التطبيق من عدمه لمتخذي القرار.

Penal policy varies from country to country in terms of the extent to which penalties imposed by the legislature are compatible with the values and customs of society, the extent to which sanctions achieve security and stability and the extent to which they need to be developed in order to keep pace with social, economic and religious developments. The problem with this research was the need to highlight the social effects of alternative sanctions, which have taken many forms, such as community service and electronic monitoring, in terms of both positive and negative impacts. The importance of the study lies in the fact that, although penitentiary institutions are developed and apply the most modern reform and rehabilitation systems, they are not in keeping with many short-term sentences of deprivation of liberty, and they have shown their negative results as a result of their application. Consequently, alternatives to these sentences must be applied in order to protect the families of convicts and society. The results of the study showed that the application of alternative penalties had proved to be remarkably successful, despite the fact that in some cases they were not compatible with the objective of punishment in both the private and general deterrence aspects, such as repeat offenders and criminal recidivists. The proposals and recommendations noted that attempts should be made to apply alternative penalties to certain other penalties involving deprivation of liberty for a long period of time, which enjoy good conduct and conduct and the purity of their criminal record.

ISSN: 1994-473X