ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوزير المغربي "ت. 418 هـ. / 1027 م." بين حياته السياسية وكتابه في السياسة

العنوان بلغة أخرى: Alwazir Almaghribi "born 418 AH. / 1027 AD." between his Political Life and his Book in Politics
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الدرويش، جاسم ياسين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قمبر، نضال محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 407 - 432
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1304208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوزير المغربي | يارختين | أبو الفتوح العلوي | فخر الملك | Alwazir Almaghribi | Yarikhtikin | Abul-Futuh Al Alawi | Fakhr Al Malik
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: كان الوزير المغربي عالما شاعرا ناثرا وكتب في مختلف العلوم منها في السياسة، وهي رسالة وجهها إلى حكام عصره، وعند مقارنة ما ورد فيها من نصائح وإرشادات مع حياته العملية السياسية نجده وفق في بعضها فيما أخفق في الكثير منها مما أوقعه في تناقض بين ما كتبه وما كان هو عليه في أثناء حياته السياسية. وقد تطلبت المادة تقسيمه إلى ثلاثة مباحث، تناول الأول حياته السياسية للتعرف على خطوطها العامة ودوره فيها وكيفية تعامله مع الحكام الذين عمل معهم، من دون التطرق إلى سيرته العلمية التي تحتاج إلى بحث عريض نظرا لإسهاماته في مختلف العلوم، ثم تطرقنا في المبحث الثاني إلى الخطوط العامة ضمنها كتابه في السياسة وما ينبغي عليه أن يكون السائس للرعية، ثم قارنا في البحث الثالث بين حياته السياسية العملية وبين أفكاره في السياسة ومدى التزامه هو فيما رسمه لحكام عصره.

Alwazir Almaghribi was a scientist, poet, and writer. He wrote in different sciences including politics. His book “Politics” was as a message in which he addressed the rulers of his time .when we compare the advice and guidance contained in his book with his practical and political life, we find that he succeeded in some of them and failed in others, which led him to a contradiction between what he wrote and what he was during his political life. The material of the research was divided into three sections: the first one dealt with his political life to identify its general lines and his role in it as well as to know how he dealt with the rulers with whom he worked without mentioning his scientific biography, which needs extensive study due to his contributions in various sciences. The second section was about the general topics were included in his book “Politics” and what a politician should be towards his subjects. In the third section, there was a comparison between his political life and his ideas in politics on one side and the extent of his commitment to what he drew for the rulers of his time.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة