ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمريكيون الأفارقة وتأسيس جمهورية ليبيريا عام 1847 م.

العنوان بلغة أخرى: African Americans and the Establishment of the Republic of Liberia in 1847
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الألفى، أحمد عبدالسيد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع130, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 3 - 62
DOI: 10.21608/sjam.2022.129066.1501
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1304211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ليبيريا | جمعية الاستعمار الأمريكية | الولايات المتحدة الأمريكية | ساحل غرب أفريقيا | Liberia | The American Colonization Society | U.S.A | West African Coast
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلقى هذا البحث الضوء على تأسيس جمهورية ليبريا على يد العبيد المحررين الذين هاجروا من الولايات المتحدة، تحت رعاية جمعية الاستعمار الأمريكية. والتي كان هدفها هو حل مشكلة العبيد المحررين من خلال مساعدتهم على الهجرة إلى أفريقيا. وقد تلقى هذا المشروع الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس جيمس مونرو ‎(1816-1827) James Monroe، بعد أن أصدر الكونغرس قانون مكافحة تجارة الرقيق في مارس 1819. وكان التفكير في البداية في إرسال هؤلاء العبيد إلى سيراليون. ولكن لم تلق هذه الفكرة الترحيب من الحكومة البريطانية. ولهذا كان الاتجاه إلى شراء قطعة من الأرض في كيب ميسورادو على الساحل الغربي لأفريقيا من السكان الأصليين. وقد أطلق على هذه المستوطنة اسم "ليبيريا". وشهدت المستوطنة تطورا كبيرا لاحقا، حيث تم شراء الأراضي، وتأسيس المستوطنات الجديدة عليها. وكذلك كان لها دور في محاربة تجارة الرقيق في المنطقة. وفي الفترة اللاحقة حدث تطور آخر حيث حصلت المستوطنة على قدر من الاستقلال الذاتي، وإن كان الوكيل يتم تعيينه من جمعية الاستعمار، والتي احتفظت بحق النقض على قرارات مجلس المستوطنة. وكان حدوث الخلاف بين مستوطنة ليبيريا والحكومة البريطانية في سيراليون، بسبب قضية الجمارك التي فرضتها المستوطنة على التجار الإنجليز، حافز للإسراع في إعلان استقلال ليبيريا 1847. وفي نفس الوقت كانت مستوطنة ماريلاند، والتي تمت إقامتها من خلال جمعية استعمار ماريلاند في 1834، تحاول هي الأخرى أن تحذو حذو ليبيريا، ولكن كانت تعاني بسب الحرب مع السكان الأصليين، وهذا جعلها تشعر بالخطر وتسعى لتنضم لجمهورية ليبيريا. وتم ذلك في عام ‎1858. وإن كانت ليبريا منذ البداية تعاني من الانقسام بين السكان الأصليين والأمريكيين الأفارقة الذين سيطروا على مقاليد الحكم في الدولة الجديدة.

The present research explores the founding of the Republic of Liberia by the freed slaves who migrated from the United States; this founding was funded and organized by the American Colonization Society (ACS) which mainly aimed at dealing with the problem of the formerly enslaved African Americans (i.e. the freed black slaves) through resettling them in Africa. The project was supported by the United States under the presidency of James Monroe, after Congress passed the Anti-Slave Trade Act in March 1819. The idea was initially to send these black slaves to Sierra Leone. Nevertheless, this idea was not approved by the British Government. That is why the tendency was to purchase a piece of land in Cape Missouri on the west coast of Africa from the indigenous peoples. The colony has been called "Liberia". The colony subsequently underwent a major development, with land being purchased and new settlements being established. It also played a role in fighting the slave trade in the region. In the subsequent period, another development occurred as the colony gained some degree of autonomy, although the agent was appointed by the ACS, which retained the right of veto over the colony council's decisions. The dispute between the Liberian colony and the British government in Sierra Leone over the customs cause imposed by the Liberian settlement on English merchants prompted the speedy declaration of independence of Liberia in 1847. At the same time, the Maryland Colony, which was established by the Maryland Colonization Society in 1834, was also attempting to follow Liberia's example of gaining independence, but it was suffering from war with indigenous peoples, which made it feel threatened and seek to join the Republic of Liberia. In 1857, Maryland was annexed to the Republic of Liberia. From the beginning, however, Liberia suffered from a division between indigenous peoples and African-Americans who seized control of the new state.

ISSN: 2090-2956