ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأبعاد العقائدية والجمالية في تطور رموز مشاهد موضوعات الصيد بالفن المصري القديم

العنوان المترجم: The Role of Ideological and Aesthetic Dimensions in The Development of Symbols of Hunting Scenes in Ancient Egyptian Art
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، سماء أحمد السيد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، إيناس عبدالعدل (م. مشارك), ناجى، هبة عبدالمحسن على محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 159 - 169
DOI: 10.21608/seaf.2022.243486
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 1304294
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رموز | تطور | مشاهد الصيد | الفن المصري القديم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث سوف نتناول تطور مشاهد الصيد في الفن المصري القديم، وذلك بإلقاء الضوء على التغيرات الجمالية، والثقافية، والفلسفية، التي شهدتها موضوعات الصيد في الفن المصري القديم بدءا من عصور ما قبل الأسرات وصولا إلى نهاية الدولة الحديثة. فاعتمدت بداية حياة الإنسان على صيد الحيوانات. ولم تكن مشاهد الصيد مجرد أشكال عادية فكان لها معاني رمزية متمثلة قيمتها الفنية في "تحويل العناصر البصرية المعتادة للمشاهد إلى قيمة جمالية مبتكرة، وتعتبر نوعا من التفكير في الأنشطة اليومية التي كان يمارسها المتوفى في حياته الأولى، فهي بمثابة "نسق ثقافي يتضمن المشاعر والذكريات "حول المشهد. وكان الفنان يتخذ من عقيدته ما يتراءى له للتعبير عن العالم المرئي، فيبتكر مستوى فنيا خاصا به. ليعكس عقيدته حيث البعث والخلود. والتي هي جوهر الفن المصري القديم، فبتصوير الفنان لمشاهد الحياة اليومية، والتي منها موضوع الصيد فيوفر للمتوفى كل سبل الترفيه التي قد تساعده على المرور بسلام للحياته الأبدية. وتطورت مشاهد الصيد على مر عصور مصر القديمة، من حيث الرموز التي ظهرت فيها. سواء رموز حيوانية أو نباتية أو طيور، أو من ناحية طرق الصيد المستخدمة والأدوات.

In this research, we will delve into the evolution of hunting scenes in ancient Egyptian art, shedding light on the aesthetic, cultural, and philosophical changes these themes underwent from pre-dynastic times to the end of the New Kingdom. The origins of human sustenance relied heavily on hunting animals. However, hunting scenes in ancient Egyptian art transcended mere depictions; they carried symbolic significance, imbued with artistic innovation that transformed conventional visual elements into novel aesthetic expressions. These depictions serve as reflections of the daily activities practised by the deceased during their earthly existence, forming a cultural framework rich in emotions and memories associated with the depicted scenes. Artists leveraged their beliefs to express the visible world, thus creating their unique artistic levels that reflect their belief in resurrection and immortality, which is considered the essence of ancient Egyptian art. By portraying scenes from everyday life, including the themes of hunting, artists provided the deceased with a comprehensive array of entertainment that would facilitate their safe transition into the afterlife. The development of hunting scenes throughout ancient Egyptian history is evident in the evolution of symbols featured within them, encompassing animal, plant, and avian motifs as well as hunting techniques and tools employed. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2682-2849