ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب الشعري في شعر نازك الملائكة: قصيدة الكوليرا أنموذجا: دراسة سيميائية في ضوء نظرية غريماس

العنوان بلغة أخرى: The Poetic Discourse in the Poetry of Nazik – Almalaika Typical Cholera Poem
المصدر: حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
المؤلف الرئيسي: الفرجاني، ضيف عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 847 - 876
DOI: 10.21608/bfam.2022.252314
ISSN: 2537-0790
رقم MD: 1304995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نازك الملائكة | الخطاب الشعري | السيميائية | غريماس | السردية | Nazik Malaika | Poetic Discoursecinematic | Gramis | Narrative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يأتي هذا البحث ليدرس شعر نازك الملائكة من زاوية خاصة، وهي زاوية سيميائية غريماس السردية في قصيدة الكوليرا من خلال المربع السيميائي الذي يعد التمثيل البصري للعلاقة بين الوحدات الدلالية الكامنة في ثنايا وأغوار النص الشعري، والمتأمل في قصيدة (الكوليرا) يجد أن الصورة المحورية التي يمكن تمثيلها بمربع غريماس السيميائي هي (الموت والحياة) إذ استحضر الموت نقيضه اللاموت، كما تستحضر الحياة نقيضها اللاحياة. ويتمركز مشروع غريماس ما بين السرديات والسيميائيات، حيث يتم التركيز هنا على الدلالة وعملية الاتصال، إذ تهتم السيميائيات بالدلالة والسرديات بعملية الاتصال، فالدلالة عادة ما تكون اتصالا بين متخاطبين... وإذ كان القصد دلالة واتصالا فإنه يعد جزءا من السيميائيات وبالتحديد هو جزء من السيميائيات يسمى بالسيميائيات السردية. واتضح لنا من خلال الإجراءات السيميائية التي وضعها (غريماس) من خلال المستويين السطحي والعميق الارتباط الوثيق في تشكيل الصورة المحورية التي تعبر عنها الذات، فقد كانت غارقة في عمق الحزن والكآبة والألم والتشاؤم والعاطفة المرهقة، التي ينتج عنها اليأس والقلق والتوتر، وقد احتوت هذه الأهواء تحولات في الرؤية والمضمون قوالب وأساليب فنية، تماهت معها وجسدتها. وقد حاول الباحث تطبيق هذه النظرية الغريماسية على الخطاب الشعري لنازك الملائكة (قصيدة الكوليرا أنموذجا) من خلال البنيتين السطحية والعميقة أولا سيميائية العنوان، ثانيا المستوى السطحي من خلال (المكون السردي- المكون الخطابي) ثالثا المستوى العميق (الوحدات الدلالية الصغرى- المربع السيميائي) وختاما فقد طبق إجراءات النظرية على القصيدة وحمل العنوان الكثير من الدلالات السيميائية التي تعبر عن الحالة النفسية التي تدل على الحزن والألم والقهر، فالتشاؤم والضجر سمة غالبة على القصيدة، وتسمية القصيدة بمرض معين يوحي بالمعاناة.

This text comes to study the poetry of Nazik Al Malaika from a special way, which is the cinematic way of Grimas narrative in the cholera poem through the cinematic square, which is a visual representation of the relationship between the units inherent in the folds and depth of the poetic text. The contemplator in the cholera poem finds that the central image that can be represented by Grimas cinematic square is (Death and Life), if death evokes its opposite for the dead, just as life evokes its opposite for the living. The Grimas's project is centered between narrative and cinematic, as the focus here is on the communication process. The significance is usually a interlocutors. And if the intent is a sing and communication, then it is considered part of the cinematics. It became clear to us through the cinematic procedures set by Grimas, through the superficial and deep levels, the close connection in the formation of the central image the express the self. It was immersed in the depth of sadness, pain and exhausting emotion that results in despair anxiety and tension. These passions contained transformations in vision and content, models and artistic methods that became identifiable, lived with them, and embodied them. The researcher tried to apply this Grimaism theory to the poem through the superficial and deep structures, firstly the semiotics of the title, secondly the superficial level through (narrative component - rhetorical component) thirdly the deep level (small semantic units - semiotic square). Finally, the title carried many semiotic connotations that It expresses the psychological state. Pessimism and boredom are a dominant feature of the poem, and calling it a specific disease suggests suffering.

ISSN: 2537-0790