ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدراك الانفعالي في علاقته بالتعاطف والتنظيم في ضوء نظرية العقل لدى عينة من أطفال الأوتيزم

المصدر: علم النفس
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: شعيب، علي محمود علي (مؤلف)
المجلد/العدد: س35, ع132
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 45 - 70
ISSN: 1110-0745
رقم MD: 1305070
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدراك الانفعالي | نسبة التعاطف | نسبة التنظيم | الأطفال | الأوتيزم | Emotional Cognition (EC) | Emotional Quotient(EQ) and Systemizing Quotient (SQ) | Children | ASD
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإدراك الانفعالي لدى أطفال ASD من خلال تعبيرات الوجه، بالإضافة على التعرف على التعاطف والتنظيم لديهم في ضوء نظرية العقل. واعتمدت الدراسة على عينة من أطفال ASD المقيدين بفصول دار التربية الفكرية بمدينة شبين الكوم وبعض المراكز التي تتعامل ASD عينة من أطفال مع حالات الأوتيزم بلغ عددهم 36 طفلا من الجنسين (19 ذكرا، 7 إناث) تتنوع فيهم شدة الإصابة بالأوتيزم من بسيطة (7) إلى معتدلة (25) إلى شديدة (2) حيث بلغ متوسط أعمارهم 8.6 سنة. كما أعدت الدراسة لقياس الإدراك الانفعالي اختبار تعبيرات الوجه، اختبار (Auyenung, et al,. 2009) لقياس نسبة التعاطف (EQ) ونسبة التنظيم (SQ) تعريب الدراسة الحالية. وتوصلت الدراسة إلى افتقار أطفال الأوتيزم بجميع فئات إصابتهم للتعرف على الانفعالات من خلال ملامح الوجه. كما أشارت النتائج لانخفاض كل من التعاطف والتنظيم لديهم، كما لم تظهر فروق جوهرية في كل من التعاطف والتنظيم، عامل الجنس أو شدة إصابة الطفل بالأوتيزم.

This study aimed at investigating Emotional Cognition - EC, and Emotional Quotient - EQ and Systemizing Quotient (SQ) of children with ASD. Sample of Autistic Children (N=36 of both Genders, mean age 8.6 years) from different levels (simple 7, moderate 25, severe 2) was drawn from intellectual disability school in Shibin El-koom and other related centers of autism. The study modified a tool of measuring EC through faces pictures. The EQ and SQ were measured by Auyeung et al. (2009) modified into Arabic by the present study. Results revealed that: ASDs are very low in their cognition of emotion through faces, and also their low means in EQ & SQ. No significant differences appeared in EQ & SQ by gender or intensity of autism.

ISSN: 1110-0745