ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثناء في القاعدة القانونية: أسبابه وآثاره: دراسة فقهية نظامية

العنوان بلغة أخرى: The Exception to the Legal Rule: Causes and Effects: A Regular Jurisprudence Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: الحربي، يحيى بن حسين بن يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 2193 - 3230
DOI: 10.21608/JFSLT.2022.252177
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1305714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثناء | القاعدة | القانونية | القواعد الملزمة | السلطة التشريعية | Exception | Rule | Legality | Binding Rules | Legislative Authority
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ويمكن تلخيص نتائجه باختصار فيما يلي: أن القاعدة القانونية لها معنيان: عام: وهو مجموعة القواعد الملزمة التي تحكم سلوك الأفراد وعلاقتهم بالمجتمع. خاص: وهو قاعدة أو مجموعة من القواعد تضعها السلطة التشريعية لتنظيم أمر معين. يمكن تعريف الاستثناء في القاعدة القانونية بأن يقال: (هو إخراج مسألة قانونية من القاعدة القانونية بأي عبارة تدل على ذلك) أن القاعدة القانونية صفتها العموم والتجريد، وهذا يقتضي دراسة الاستثناء ووروده عليها، وكيفية التعامل معه. أن دراسة جانب الاستثناء في القواعد القانونية جانب يحتاج إلى كثير من البحث، بدليل عدم وجود دراسة في هذا الباب. أن الأصح هو كلية القاعدة القانونية، والقول بعدم ذلك قد يكون بالنظر إلى بعض القوانين الخاصة، وأما القواعد القانونية التي ترتكز على قضايا كلية أو أنظمة شرعية فلها من الكلية مثل ما لها. أن استثناء فرع من فروع القاعدة لابد أن ينظر له باعتبارين: الاعتبار الأول: فقدان شرط لدخول هذا المستثنى في القاعدة. الاعتبار الثاني: وجود مانع من دخول هذا الشرط. وهذا كله يمنع إعطاء المستثنى الحكم العام للقاعدة. يتبين من خلال البحث أنه لا أثر للفروع المستثناة من القاعدة لا في كليتها ولا في حجيتها، وهذا باب يحتاجه المستدل بالقاعدة عند ثبوت انطباقها على المسألة المراد الاحتجاج بالقاعدة عليها.

Its results can be briefly summarized as follows: The legal rule has two meanings: General: It is a set of binding rules that govern the behavior of individuals and their relationship to society. Special: It is a rule or set of rules established by the legislative authority to regulate a specific matter. The exception can be defined in the legal rule by saying: (It is to take a legal issue out of the legal rule with any expression that indicates that) The legal rule is described as generality and abstraction, and this necessitates studying the exception and its occurrence on it, and how to deal with it. The study of the exception aspect in the legal rules is an aspect that needs a lot of research, as evidenced by the absence of a study in this chapter. The more correct is the totality of the legal base, and saying that it is not may be in view of some special laws. As for legal rules that are based on universal issues or legal systems, they have the same totality as they have.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة