ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توجهات الأردنيين نحو المشاركة السياسية للمرأة الأردنية: دراسة استطلاعية

العنوان بلغة أخرى: Jordanian Attitudes toward the Political Participation of Jordanian Women: An Exploratory Study
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، يحيى أحمد شحادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، موسى سلامة (م. مشارك), مشعل، خلود يوسف (م. مشارك), الزواهرة، عبدالله صامد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج50, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 87 - 115
DOI: 10.34120/0080-050-001-003
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1306151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الأردنية | المشاركة السياسية | توجهات الأفراد | الانتخابات | Jordanian Women | Political Participation | Individuals’ Attitudes | Elections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة تحليل توجهات المواطنين الأردنيين نحو المشاركة السياسية للمرأة الأردنية من خلال مجموعة من العبارات التي تقيس المشاركة السياسية للمرأة الأردنية، بالإضافة إلى توجهات الأفراد حول مدى تفضيلهم بأن تتولى المرأة الأردنية مناصب قيادية في قطاعات مختلفة. كما سعت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين بعض المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية وبين المشاركة السياسية للمرأة. المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة، واعتمدت في جمع البيانات على استبانة علمية تم بناؤها والتحقق من صدقها عبر مراحل الدراسة كافة، وقد بلغ حجم العينة (3000) فرد، يمثلون مختلف محافظات الأردن. النتائج: خلصت الدراسة إلى أن الأفراد في المجتمع الأردني أخذوا يستشعرون هموم المرأة وقضاياها، وما للمرأة من شؤون وشجون، فصاروا يؤيدون وصولها إلى مناصب قيادية في قطاعات معينة دون غيرها. بالإضافة إلى دعمهم تغيير بعض القوانين لضمان حقوق أكثر للمرأة. الخلاصة: ما زالت النظرة المجتمعية أحد التحديات أمام المرأة للحصول على حقوق أكثر، لعل من أهمها الوصول إلى مناصب سياسية، من ضمنها البرلمان.

Objective: The study aimed at analyzing the attitudes of Jordanians towards the political participation of Jordanian women and their preference to have women assigned to leadership positions in different sectors. The political participation was measured through a set of statements. Moreover, the study sought to analyze the relationship between some demographic and social variables and the political participation of Jordanian women. Methods: The study used the sample survey method. A questionnaire was designed to collect the data after verifying its validity. The sample comprised 3000 individuals representing all governorates of Jordan. Results: The study concluded that Jordanians were aware of women’s concerns, issues, and problems. The results showed a high level of support for women to be appointed in leadership positions in certain sectors. Moreover, the results showed that Jordanians were in favor of changing some laws to guarantee more rights for women. Conclusion: societal stereotyping remains a challenge for women to obtain more rights, particularly holding political positions such as becoming members of parliament.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة