ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المتغيرات النقدية في تحقيق النمو الاقتصادي: البحرين أنموذجا للمدة "1995-2020"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Monetary Variables on Achieving Economic Growth: Bahrain as a Model for the Period "1995-2020"
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المعماري، صلاح حنظل أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السبعاوي، عبدالله خضر عبطان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 329 - 340
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1306623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | المتغيرات النقدية | سعر الفائدة | Economic Growth | Monetary Variables | Interest Rate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز دور المتغيرات الاقتصادية النقدية في تحقيق النمو الاقتصادي في البحرين، بالاعتماد على برنامج (EViews 10)، تم استخدام اختبار السكون من خلال تطبيق اختبار دكي- فولر الموسع، توصل البحث إلى أن 86% من التغيرات التي تحدث في النمو الاقتصادي تفسرها المتغيرات المستقلة الداخلة في الأنموذج والمتبقي يعود إلى متغيرات لم تضمن في الأنموذج، أظهرت نتائج البحث أن العلاقة عكسية بين كل من سعر الفائدة الحقيقي في الآجل الطويل، مع الناتج المحلي الإجمالي، وعلاقة طردية بين كل من سعر الفائدة الحقيقي في الأجل القصير، مع الناتج المحلي الإجمالي، وعلاقة طردية بين كل من عرض النقود الواسع، ومعدل التضخم، مع الناتج المحلي الإجمالي.

This research aims to highlight the role of monetary economic variables in achieving economic growth in Bahrain, depending on the program, EViews 10. The static test was used through the application of the expanded Dicke-Fuller test. The research found that 86% of the changes that occur in economic growth are explained by the variables The independent input into the model and the remainder due to variables that were not included in the model. The results of the research showed an inverse relationship between the long-term real interest rate with GDP, and a direct relationship between each of the short-term real interest rate with GDP The total, and a direct relationship between the broad money supply, and the rate of inflation, with the gross domestic product.

ISSN: 1813-1719