ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السرد الشعري في النقد العربي القديم: قراءة تقييمية في أحكام نقدية

العنوان بلغة أخرى: Poetic Narration in Classical Arabic Criticism: An Evaluation of Critical Judgments
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: المالكي، منى بنت شداد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 65 - 105
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1306644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرد | الوظيفة السردية | الشعر العربي القديم | النقد العربي القديم | Narrative | Narrative Function | Classical Arabic Poetry | Classical Arabic Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: وقفت هذه الدراسة عند مجموعة من المحطات النقدية التي يمكن أن يستظهر من خلالها تجليات السرد وتقاناته في الشعر العربي القديم، وقد استطاعت الدراسة من خلال هذه المحطات أن تعكس نضج معالجة النقد العربي القديم للظاهرة السردية في الشعر، وعمق التفكير النقدي لدى أبرز رواده، فبرز أولا أبو هلال العسكري الذي بلور ظاهرة استدعاء السرد في الشعر، وإمكانية التوليف بين الشعر والخبر. ثم رصدت الدراسة ثانيا الظاهرة نفسها لدى ابن رشيق القيرواني من خلال اشتراطاته النقدية القائمة على الاستقلال التركيبي والدلالي للوحدة الشعرية (البيت الشعري)، بحيث يعد الإخلال بهذا الشرط عيبا عروضيا، وعلى الرغم من هذا الحكم فقد استثنى من ذلك النمط الشعري المؤسس على الحكي والسرد، حيث أعتبر حضور السردي في الشعر مقوما أساسيا محسنا. امتدت هذه الرؤية في الدراسة ثالثا إلى ابن طباطبا العلوي الذي بنى فكره حول استدعاء السرد في الشعر بما يتلاءم مع القيمة الجمالية للشعر، وقد بلور رؤيته من خلال التوفيق بين منطق النظم ومنطق السرد، وضرورة التوليف بينهما إلى حد التماهي، بحيث لا تتشظى عناصرهما عن بعضها الآخر. كانت المحطة الأخيرة مع حازم القرطاجني الذي عادت مرجعية فكره النقدي حول الظاهرة إلى طبيعة الشعر اليوناني والشعر العربي، وذلك بناء على تأثره بالنظرية الأرسطية للشعر، فدعا إلى توظيف السرد في الشعر؛ لأن الشعر- كما يرى- عمل فني قائم على التخييل والمحاكاة بين جانبي الرسالة (الشاعر والمتلقي)، وتحقيقا لمزيتي التأثير والإقناع التي تعد من أبرز وظائف الرسالة، فقد دعا إلى الإفادة من التاريخ ووقائعه، وأطلق عليها مصطلح "الإحالة"، وهي تقنية مستحسنة دعا إليها ورغب فيها.

This study focuses on a set of critical notions, many of which tackle narrative techniques in classical Arabic poetry. The study hopes to demonstrate that classical Arabic criticism, represented by some prominent critics, was able to explore the narrative phenomenon in poetry. The first such critic was Abu Hilal Al-Askari who elucidated not only how narrative elements are invoked in verse but also how the poetic medium can be used to tell a news story. Ibn Rasheeq of Qayrawan, on the other hand, stipulated that a line of verse, representing a poetic unit, must have syntactic and semantic independence. Thus, any violation of this stipulation would be dismissed as a prosodic anathema. Tellingly, however, the only exception to this stringent verdict is narrative poetry. Ibn Tabataba, for his part, formulated his notion of narrative poetry in light of its aesthetic value, thus attempting to reconcile the logic of verse with that of narrative in order to smooth out any stylistic infelicities or incongruities. Finally, Hazim Al-Qartajanni’s theory on the issue, influenced by Aristotelian poetics, was inspired by his understanding of the nature of Greek and Arabic poetry. Seeing poetry as an art based on mimesis and the imagination, Al-Qartajanni called for the utilization of narrative in poetry. And in order to optimize stimulus and persuasion, poetry’s two most prominent functions, he called for the convenient utilization of history, a commendable technique he called referentiality.

ISSN: 1658-6727

عناصر مشابهة