ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصورات القادة التربويين لجدوى مشروع إدارة المدارس الحكومية من قبل مؤسسات تعليمية عالمية خاصة في إمارة ابوظبي في ضوء بعض المتغيرات

المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: النيادي، شافع محمد سيف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 31, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: يونيو
الصفحات: 143 - 169
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 130684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: لم تعد المدرسة الحكومية قادرة على مواكبة متطلبات الحياة الحديثة في دولة الإمارات العربية المتحدة ونتيجة لذلك تزايدت أعداد المواطنين الذين يريدون البحث عن مدارس خاصة تلبي احتياجاتهم، وإزاء هذا الوضع فقد قررت الحكومة في أبو ظبي ممثلة بالمجلس الأعلى للتعليم التعاقد مع مجموعة من الشركات التعليمية الأجنبية لإدراة (30) مدرسة حكومية، وقد اختار المجلس جلب نظم تعليمية متكاملة من المعلمين والمفاهيم والإدارة وغيرها لإنقاذ الوضع التعليمي المترهل في المدراس الحكومية في أبو ظبي. لذا فإنه يمكن وضع التساؤلات التي تعكس المشكلة البحثية فيما يلي: - ما تصورات القادة التربويين لجدوى مشروع إدارة المدارس الحكومية من قبل مؤسسات تعليمية عالمية خاصة في إمارة أبو ظبي في ضوء بعض المتغيرات، والمتمثلة في: مجالات البيئة المدرسية، الإدارة المدرسية، أهداف المشروع، والمناهج؟ - هل تختلف تصورات القادة التربويين لجدوى مشروع إدارة المدارس الحكومية من قبل مؤسسات تعليمية عالمية خاصة في إمارة أبو ظبي في ضوء بعض المتغيرات: المسمى الوظيفي، والمنطقة التعليمية، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي؟ وهدف البحث بالأساس إلى الكشف عن تصورات القادة التربويين نحو مشروع الشراكة بين القطاع العام والخاص لإدارة المدارس الحكومية في إمارة أبو ظبي. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى دراسة تطبيقية للتعرف على تصورات القادة التربويين عن موضوع البحث. وقدم الباحث عدداً من التوصيات التي من شأنها المساهمة في وضع الاستراتيجيات المناسبة لتفعيل مشروع الشراكة بين المدارس الحكومية والخاصة.

The purpose of this study was to identify educational leaders' perspectives towards public schools administration project by private sector at the Emirate of Abu-Dhabi. The study attempted answering the following two questions: - What are educational leaders' perspectives of the benefits and effectiveness of public school administration by private sector in the Emirate of Abu-Dhabi? - Do educational leaders' perspectives about the benefits of public schools administrations by private sector differ in the Emirate of Abu-Dhabi differ according to occupational description, educational districts, years of experience and qualification? To achieve the study purpose, the researcher prepared a questionnaire consisting in the final format of 47 items. The study revealed the following: - As for the benefits of public schools administration by the private sector, educational environment ranked first, then school administration, then project objectives and finally curricula according to educational leaders perceptions. - Concentrating on Arabic language was the least important objective the project seeks to achieve. - The curricula that the project sponsors introduce are not taken from Emirates community culture, traditions nor customs. - No significant differences were found in educational leaders' perceptions towards the partnership project due to occupational description, experience or qualification. - Significant differences were found in educational leaders' perceptions towards partnership project due to educational district, in favor of Abu-Dhabi educational district. - In light of these results, the study introduced some recommendations.

ISSN: 1110-5453