ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تطبيق المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية في ليبيا لمعايير دليل دوريات الوصول الحر "DOAJ"

العنوان بلغة أخرى: The Extent of Applying Scientific Journals Specialized in Economic Sciences in Libya the Standards of Directory of Open Access Journals "DOAJ"
المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: كريبات، موسى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 23 - 50
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1306999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجلات العلمية | مراكز البحث الليبية | الجامعات الليبية | دليل الدوريات DOAJ | Scientific Journals | Libyan Research Centers | Libyan Universities | DOAJ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المجلات العلمية في مجال العلوم الاقتصادية الصادرة عن الجامعات ومراكز البحث الليبي لمعايير دليل دوريات الوصول الحر (DOAJ)، وذلك للتعرف على مدى جاهزية هذه المجلات للانضمام إلى الدليل. وقد استخدمت في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع المجلات العلمية المحكمة الصادرة عن الجامعات ومراكز البحث الليبية، بينما تتكون عينة الدراسة في جميع المجلات العلمية المتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية، ومن أجل الحصول على البيانات اللازمة للدراسة فقد تم إعداد قائمة مراجعة تتكون من المعايير التي حددها دليل دوريات الوصول الحر (DOAJ) لمقارنتها مع ما هو مطبق في المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الاقتصادية عينة الدراسة، وذلك من خلال تصفح المواقع الإلكترونية لهذه المجلات. ومن خلال عملية التصفح والمقارنة هذه ظهرت مجموعة من النتائج والتي كان أهمها: كل المجلات العلمية المتخصصة في العلوم الاقتصادية والصادرة عن الجامعات ومراكز البحث الليبية غير جاهزة بعد للانضمام لدليل دوريات الوصول الحر (DOAJ). كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى معدل تطبيق لمعايير دليل الوصول الحر (DOAJ) كانت من مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية-الأكاديمية الليبية فرع درنه، حيث بلغت نسبة التطبيق 77%، يليها مجلة المختار للعلوم الاقتصادية-جامعة عمر المختار، ومجلة دراسات الاقتصاد والأعمال-جامعة مصراته، حيث بلغت نسبة التطبيق 71%. كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي كان أهمها ضرورة قيام الجامعات ومراكز البحث الليبية المصدرة للمجلات العلمية التي تتبعها والمتخصصة في العلوم الاقتصادية بتطبيق معايير دليل الوصول الحر (DOAJ)، تمهيدا للانضمام للدليل.

The aim of the study was to identify the extent of applying scientific journals specialized in economic sciences issued by Libyan research centers & universities the standards of Directory of Open Access Journals (DOAJ), to know the extent of preparing these journals to join the standard DOAJ. For implementing the study goals, the study used the descriptive analytical approach through forming auditing list from DOAJ Directory's standards for comparing with that applied in scientific journals specialized in economic sciences through browsing journals' websites. The findings of this study suggest that all scientific journals specialized in economic sciences issued by Libyan research centers & universities are not ready yet for joining the standards of Directory of Open Access Journals (DOAJ). Furthermore, the highest level of applying was from by Journal of Research and Economic Studies/ Libyan Academy in Derna city (77%), following Al-Mukhtar Journal of Economic Sciences/Omar Al- Mukhtar University and Journal of Business and Economics Studies/ Misurata University. (71%). According to the results of study the author conducted some useful recommendations to apply the standards of Directory of Open Access Journals (DOAJ), to be ready for joining it.

ISSN: 2521-8352