ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة التناص في ديوان أبي إسحاق الإلبيري الأندلسي "ت. 460 هـ."

العنوان بلغة أخرى: Intertextuality Phenomenon in Abu-Ishaq Al-Eilbiri Al-Andalusi’s Diwan (Collected Poems); Died In: 460 Ah.
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: منصور، طاهر سيف غالب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 347 - 376
DOI: 10.35695/1946-000-031-012
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1307005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة | التناص | الإلبيري | الشعر العربي | Phenomenon | Intertextuality | Al-Ilbiri | Arab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة التناص في ديوان أي إسحاق الإلبيري الذي يعد واحدا من الشعراء الأندلسيين المبرزين في القرن الخامس الهجري، وقد شكل التناص في شعره ظاهرة بارزة ومتميزة لها أهميتها وقيمتها الموضوعية والفنية، وهو ما دفع الباحث إلى تناول هذا الموضوع في ضوء نظرية التناص وعلى وفق المنهج الوصفي في محاولة للوقوف على التناص في شعر الإلبيري والكشف عن أنواعه وبيان مدى أهميته ووظيفته الموضوعية والفنية. قد جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث وخاتمة، اشتمل التمهيد على التعريف بالشاعر وبمفهوم التناص، وتناول المبحث الأول: التناص في القرآن الكريم، وتضمن المبحث الثاني: التناص مع الحديث النبوي الشريف، وعرض المبحث الثالث للتناص في الشعر العربي، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن التناص يشكل جزءا أساسيا من البنية النصية في شعر الإلبيري، وهو يشكل ظاهرة بارزة ومتميزة تشيع بكثافة في ديوانه، وقد أجاد الشاعر توظيفه بما يخدم أغراضه ويعكس ثقافته الواسعة بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والشعر العربي، وبما يدلل على مقدرته الأدبية وموهبته الفنية.

This study dealt with intertextuality phenomenon in the collected poems (Diwan) of Abu-Ishaq Al-EIlbiri Al-Andalusi, a prominent Andalusian poet in the Fifth Century AH. The descriptive approach is used in order to find out Intertextuality in the poetry of Al-EIlbiri, discover its types, show its importance, objective and technical functions. The study came in an introduction, a preface, three sections and a conclusion. The preface was to introduce the poet and the concept of intertextuality. The first section dealt with intertextuality in the Holy Qur’an. The second section included intertextuality with the Noble Hadith (Sayings of the Prophet Mohammad, peace be upon him), and the third section presented intertextuality in the Arab poetry. The paper came out with several results; the most important are that: intertextuality forms an essential part of the textual structure in Al-EIlbiri’s poetry. It constitutes a prominent and distinct phenomenon that is widely spread in his poems. Al-EIlbiri employed it skillfully in order to serve his purposes and reflect his extensive culture in the Holy Qur’an, the Noble Hadith, and the Arab poetry, which reflected his literary ability and artistic talent.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة