ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبهات عقدية منسوبة للفيلسوف أبي بكر الرازي "ت. 313 هـ."

العنوان بلغة أخرى: Doctrinal Suspicions Attributed to the Philosopher Abu Bakr Al-Razi "D. 313 Ah."
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العزاوي، شاكر محمود مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، محمد طارق حمودي نجم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 2 - 36
ISSN: 2071-6028
رقم MD: 1308447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبهات | أبي بكر الرازي | أديان | نبوات | كتب سماوية | Suspicions | Abu Bakr Al-Razi | Religions | Prophecies | Divine Books
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث محاولة لتسليط الضوء على موضوع مهم ارتبطت جوانبه الفلسفية والدينية ببعض الشخصيات المهمة أمثال أبي بكر الرازي وما عرف عنه من مواقف متباينة في شأن بعض المواضيع الحساسة التي يبنى عليها صحة الإيمان من عدمه. تناولنا في هذا البحث أهم الشبه الموجهة إلى أبي بكر الرازي وموقفه من النبوات، والأديان السماوية الثلاث، والكتب السماوية، وقد اتبعنا في هذا البحث المنهج الاستقرائي للوقوف على أهم النقاط الرئيسية التي أشرنا إليها، سبقها تعريف بهذه الشخصية التي طالما تغافل عن ذكرها كثير من الباحثين، وضاع جل نتاجه الفكري والفلسفي؛ لذلك آثرنا أن يكون موضوع بحثنا هذا. وقسمنا البحث على مقدمة، وتمهيد، وخمسة مطالب، وخاتمة ذكرنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث.

In this research, we tried to shed light on important topic whose philosophical and religious aspects were linked to some philosophical personalities such as Abu Bakr al-Razi and what was known about him from different positions regarding some sensitive topics on which faith is based or not. In this research, we dealt with the most important suspicions created about Abu Bakr Al-Razi's position on prophecy, the three monotheistic religions, and the sacred books. I followed the inductive method, trying to stand by it at the most important main points that we referred to, preceded by a detailed definition in which I tried to define this character, which many researchers have long neglected to mention, and lost most of its intellectual and philosophical output. The research was divided into an introduction, a preface, four demands, and a conclusion in which I mentioned the most important results that I reached through this research.

ISSN: 2071-6028