ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعات الإسلامية في الحد من ظاهرة الإسلاموفوبيا في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية: تصور مقترح

العنوان بلغة أخرى: Role of Islamic Universities in Reducing the Phenomenon of Islamophobia in the Light of the Noble Qur’an and the Sunnah of the Prophet: A Proposed Conception
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الدخنان، جمانة بنت بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: شوال
الصفحات: 51 - 100
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1308768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجامعات الإسلامية | الإسلاموفوبيا | Islamic Universities | Islamophobia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الإسلاموفوبيا، والكشف عن العوامل التي ساهمت في تنامي وشيوع ظاهرة الإسلاموفوبيا، والوقوف على بعض صور وملامح هذه الظاهرة والكشف عن آثارها، وبيان خطورتها على الفرد والمجتمع، وبيان سبل معالجتها في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية. ثم الخروج بتصور مقترح للدور المأمول للجامعات الإسلامية للحد من صور التشوية الممثلة لظاهرة الإسلاموفوبيا. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي "الوثائقي"، وتوصلت إلى عدد من النتائج منها: يقصد بالإسلاموفوبيا الخوف غير المبرر من الإسلام ورفضه ومعادته بشكل عشوائي إما جهلا بحقيقته أو الإيمان بأسباب مفتعلة غير واقعية. كذلك تنوعت عوامل تفشي ظاهرة الإسلاموفوبيا ما بين عوامل دينية وإعلامية، وبعضها يعود إلى ما يصدر من سلوكيات خاطئة لمن ينتسبون للإسلام، كما ظهرت ملامح الإسلاموفوبيا في عدة صور منها: وصف الإسلام بالجمود، وإثارة الشبهات حوله والتشكيك في مصادره، وقد أكد القرآن الكريم والسنة النبوية على عدد من المبادئ والمعايير التي من شأنها أن تبني جسور التعاون بين المسلمين وغيرهم في شتى مجالات الحياة، وتعكس صورة الإسلام الحقيقة مع كافة الناس دون تمييز، كما أكدت الدراسة على وجوب قيام الجامعات الإسلامية بدورها، في بيان حقيقة الإسلام ونشر قيمه السمحة وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال والتصدي للظواهر التي تمس الإسلام وأهله بحكمة وعدالة. وأوصت الدراسة بضرورة توعية المجتمع بخطورة تبني الأفكار المتشددة التي تسيء للإسلام مما يؤدي إلى آثار وخيمة على مستوى الفرد والجماعة، كذلك دعوة الجامعات الإسلامية لدعم الجهود المحلية والعالمية التي تعالج ظاهرة الإسلاموفوبيا.

The study aimed to identify the concept of Islamophobia, reveal the factors that contributed to the growth and spread of the phenomenon of Islamophobia. It is to identify some of the images and features of this phenomenon and reveal its effects, and indicate its danger to the individual and society, and to indicate ways to treat it through the Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet.. Then come up with a proposed conception of the hoped-for role for Islamic universities to reduce the distortions that represent the phenomenon of Islamophobia. The researcher used the descriptive “documentary” method and reached several results, including Islamophobia means the unjustified fear of Islam, its rejection and replaying it randomly, either out of ignorance of its truth or belief in artificial and unrealistic reasons . The spread actors for Islamophobia have also varied between religious and media factors; some of them are due to the wrong behaviours of those affiliated with Islam. The Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet have included several principles and standards that would build bridges of cooperation between Muslims and others in various fields of life; and reflect the true image of Islam with all people without discrimination. And address the phenomena that affect Islam and its people. with wisdom and justice. The study recommended the need to educate society about the danger of adopting extremist ideas that offend Islam, which leads to dire effects on the individual and group levels, as well as calling on Islamic universities to support local and global efforts that address the phenomenon of Islamophobia.

ISSN: 1658-7030

عناصر مشابهة