ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التركز المصرفي وأثره على الأداء الإقتصادي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Banking Concentration and its Impact on Economic Performance in Jordan
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الطنبور، خالد ناجح حربي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وراد، طالب محمد عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 3319 - 3338
DOI: 10.36091/0550-023-002-045
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1308823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التركز المصرفي | طريقة العزوم المعممة | الإستثمار | النمو الإقتصادي | Banking Concentration | GMM | Investment | Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لاستقصاء أثر التركز المصرفي على الأداء الاقتصادي في الأردن باستخدام متغيري الاستثمار والنمو الاقتصادي. حيث تم استخدام عينة سنوية للفترة الواقعة ما بين (1980- 2018). كما تبحث هذه الدراسة في فعالية فرضية الهيكل- السلوك- الأداء (SCP) والفرضية الأخرى (الهيكل- الكفاءة) (ES) في حالة الأردن. تم استخدام اختبارات السكون من خلال إجراء اختبار (ADF) والتي وجدت بعض متغيراتها ساكنة على المستوى والبعض الآخر بعد أخذ الفرق الأول، كما تم إجراء اختبار التكامل المشترك الذي بين وجود علاقة طويلة الأجل مستقرة بين متغيرات الدراسة. أشارت النتائج إلى مدى ملاءمة أساليب التحليل القياسي المستخدمة مثل الطريقة الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء (ARD)، وطريقة العزوم المعممة (GMM). علاوة على ذلك، أشارت نتائج التقدير إلى وجود علاقة سالبة بين مؤشر التركز وكل من الاستثمار ومعدل النمو الاقتصادي. كما أوصت الدراسة بضرورة استمرار البنك المركزي الأردني في السماح للمصارف الجديدة بدخول السوق المصرفي للحد من تأثير التركز قدر الإمكان لتحقيق مكاسب تنافسية في القطاع المصرفي الأردني.

This paper aims to investigate the impact of banking concentration on investment and economic growth. In Jordan. It utilizes annual sample covering the period between 1980 and 2018. The study examines the effectiveness of the Structure-Conduct- Performance (SCP) hypothesis and the other Efficient-Structure (ES) hypothesis for the case of Jordan. The Augmented Dickey-Fuller (ADF) and cointegration tests are used and the results indicate to the appropriateness of the following econometric techniques: Autoregressive Distributed Lag Bound test (ARDL), the generalized methods of moments (GMM). The estimation results indicated to negative relationship between concentration index and both investment and the rate of real economic growth. The study recommended that the Central Bank should continue to allow new banks to enter the banking market to reduce the impact of concentration as much as possible, and to achieve competition gains in the Jordanian banking sector.

ISSN: 1814-2672