ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل الوظيفي للفاعل في اللغة العربية عند أحمد المتوكل: عرض ومناقشة

المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: الفريدي، طارق بن ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 36 - 67
DOI: 10.60161/1482-000-015-002
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 1308882
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفاعل | النحو الوظيفي | المتوكل | الوظائف التداولية | Subject | Functional Grammar | Almutawakkil | Pragmatic Functions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعد تطبيق النظريات اللسانية الغربية على اللغة العربية من أبرز سمات البحث اللغوي لدى اللسانيين المعاصرين، ومن تلك النظريات نظرية النحو الوظيفي التي تبناها اللغوي المغربي د. أحمد المتوكل وطبق مفاهيمها وفرضياتها على عدد من ظواهر اللغة العربية، وهي نظرية تهدف إلى لها سبر أغوار سمة التواصل في اللغة وتجعل من التداولية مرتكزا لها. يهدف هذا البحث إلى الوقوف على إسهام المتوكل في تطبيق هذه النظرية على "الفاعل" في اللغة العربية وتجلية المبادئ التي استند إليها والآليات التي طبقها ومناقشة آرائه. وقد كشف البحث عن تبني المتوكل لتحليل تفاعلي بين التركيب والدلالة والتداولية، وهو تحليل يستند إلى التفسير والتعليل، كما كشف عن حرص المتوكل على استثمار بعض معطيات الدرس اللغوي لدى العرب القدامى، مما أسفر عن بعض التقاطعات بين الاتجاهين. في المقابل، أسفر البحث عن بعض الاختلافات التي قد تكون أحيانا لفظية بينما جوهر التحليل متشابه أو متماثل.

The application of Western linguistic theories on Arabic is one of the most remarkable features of contemporary contributions of modern linguists. Among such linguists Ahmad Al-Mutawakkil who applies the concepts and hypotheses of functional grammar on aspects of Arabic language. With pragmatics as a major component, Al- Mutawakkil’s functional approach aims at looking into communicative features of Arabic. More specifically, the present paper discusses Al- Mutawakkil’s approach to the study of the “subject” function in Arabic. In this regard, as the analysis reveals, Al-Mutawakkil combines aspects of syntax, semantics, and pragmatics together with the findings of ancient Arab Grammarians to disclose interesting common grounds between the classical and modern linguistic approaches, despite some differences in terminology.

ISSN: 1658-7421