ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاستثمار الأجنبي المباشر في التنمية الاقتصادية: قراءة في التجربة الصينية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Foreign Direct Investment in Economic Development: A Consideration of the Chinese Experience
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قرفي، عمار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 201 - 218
DOI: 10.37170/1986-006-002-011
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 1308937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار | الابتكار | الصين | التنمية الاقتصادية | Investment | Innovation | China | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة للتطرق لأهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية، وذلك بعرض تجربة من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال وهي الصين، بغرض الاستفادة من هذه التجربة وترقية الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجي والداخلي الذي يعتمد على الابتكار، خاصة أمام المفارقة بين المقومات والمؤهلات المعتبرة التي تزخر بها الدول العربية ومنها الجزائر من جهة، والمؤشرات التي تضعها في مراتب متأخرة في هذا المجال من جهة أخرى. أظهرت الدراسة أن مستوى القدرات الإبداعية والمقومات الاقتصادية التي تتميز بها الصين كبيرة، كما أظهرت أنه يوجد أثر إيجابي باستغلال هذه المقومات على الاستثمار الأجنبي المباشر للدفع بالتنمية الاقتصادية الشاملة.

The study aims to highlight the importance of foreign direct investment in enhancing the country’s economic development. The work presents one of the world's leading experiences in this field, which is the Chinese experience. The purpose is to benefit from this experience and promote foreign and domestic direct investment that depends on innovation, especially in the light of the foundations and the qualifications that are available in the Arab countries, including Algeria, on the one hand, and the indicators that place them in late ranks in this field on the other hand. The study results showed that the level of creative capabilities and economic components that characterize China are great. Similarly, exploiting these components in foreign direct investment has a positive impact on fostering comprehensive economic development.

ISSN: 2543-3784