ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطبيعة القانونية للنزاعات المسلحة في القانون الدولي العام

العنوان بلغة أخرى: The Legal Nature of Armed Conflicts in International Law
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الهروط، صهيب علي خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطحيمر، رائد محمد (م. مشارك), الثبيتات، عادل سعد الدين على (م. مشارك), المومني، غصن البان مهند (م. مشارك), الرشدان، معتصم عبدالحكيم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 3545 - 3566
DOI: 10.36091/0550-023-002-054
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1309016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوسائل القانونية | الوسائل السياسية | القانون الدولي | النزاعات المسلحة | ميثاق الامم المتحدة | الاتفاقية العربية | Legal Means | Political Means | International Law | Armed Conflict | Arab Convention | Charter of the United Nations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: شكلت طبيعة النزاعات المسلحة اهتماما بالغا، لاسيما عند وضع القواعد القانونية في القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، فقد عملت هذه القواعد على تأطير العمل القانوني اتجاه هذا النوع، مما ساهم في توحيد الجهود الدولية في معالجة النزاعات المسلحة من خلال وضع الإجراءات الكفيلة في سبيل منع اتساع هذه الظاهرة، فكان من المستوجب التقيد بالضرورة الحربية وعدم التوسع في تفسيرها. إن هذا البحث جاء على مبحثين إثنين، حيث تم التطرق عن ماهية النزاعات المسلحة في القانون الدولي العام، والقانون الدولي الإنساني من خلال المطلب الأول، وإلى التعرف على تصنيفات النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية من خلال المطلب الثاني. كما تم التحدث عن الوسائل القانونية لحل النزاعات المسجلة سواء سياسيا أو قانونيا أو دوليا. من خلال المبحث الثاني، حيث قسم إلى ثلاثة مطالب، تناول الباحثون في المطلب الأول الوسائل القانونية في القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، والوسائل السياسية لحل النزاعات المسلحة، وكذلك الوسائل الدولية والإقليمية لحل النزاعات في ميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب. وصولا إلى أهم النتائج والتوصيات والتي من بينها، ضرورة إيجاد اتفاقية دولية مستقلة عن النزاعات المسلحة، تعمل على تقييم التوازن بين حالات الضرورة واستخدام النزاع المسلح من عدمه، وحالات الملاحقة القانونية لمرتكبي جرائم النزاعات المسلحة، بالإضافة إلى وضع كافة التدابير اللازمة لحماية الشعوب من هذه الظاهرة في حال وقوعها.

The nature of armed conflicts has been of great interest, especially when setting the legal rules in public and humanitarian international laws. These rules have framed legal action towards this type of conflicts, which has contributed to unify international efforts in dealing with armed conflicts by putting measures to prevent it. So it was necessary to explain only the necessity of war in armed conflicts and do not expand. This research has two main topics; It focuses on the nature of armed conflicts in public and humanitarian international laws in the first requirement and explains the case of armed conflicts and the legal methods to resolve disputes, whether political, legal or international in the second requirement as it is divided into three demands. The researchers explain in the first requirement the legal methods in general and humanitarian international laws, also the political means to resolve armed conflicts. They also explain the International and regional means of resolving conflicts in the Charter of the United Nations, the Security Council, and the Arab Convention against Terrorism. The research has a number of recommendations and results such as the necessity to find an independent international convention for armed conflicts which makes balance between the necessity to use armed conflict or not, and the cases of prosecution for the perpetrators of armed conflict crimes, as well as the establishment of all necessary measures to protect people from this phenomenon if it occurs.

ISSN: 1814-2672