ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Study of Exclusive Breast Feeding in Premature and Low Birth Weight Infants Less Than Six Months of Age in Hillah City Babylon Province

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: Farhood, Sijal Fadhil (Author)
مؤلفين آخرين: Ali, Ihab Raad Abbas Abid (Co-Author)
المجلد/العدد: مج26, ع10
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 58 - 70
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1309017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرضاعة الطبيعية | الأطفال الخدج | نقص الوزن الولادي | Breast Feeding | Prematurity | Low Birth Weight
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أجريت دراسة وصفيه مقطعية في مدينة الحلة مركز محافظة بابل وشملت ٢٠٠ رضيع لدراسة معدل انتشار الرضاعة الطبيعية المطلقة لدى الأطفال الخدج المبتسرين وناقصي الوزن. تراوحت أعمار الأطفال الرضع ما بين اليوم الأول من الولادة إلى عمر الستة أشهر. أجريت الدراسة في وحدتي الخدج والعناية بالأطفال حديثي الولادة في مستشفى الحلة التعليمي العام ومستشفى بابل التعليمي للنسائية والأطفال ما بين الفترة الممتدة من الأول من شهر كانون الثاني ٢٠١٨ إلى نهاية شهر أذار ٢٠١٨. لقد كانت الأمهات المشمولات بالدراسة يسكنن الريف والمدينة، وقد تم تدوين العوامل الديموغرافية والاجتماعية المتعلقة بالرضع وكذلك المؤشرات النسائية لأمهاتهم. وقد تم جمع المعلومات المتعلقة بالرضع من الملفات الطبية في صالات الولادة ووحدات العناية بالأطفال حديثي الولادة والردهات العامة. لقد شملت الدراسة أمهات في مختلف الأعمار وتبين أن واحده من كل ستة أمهات (١٦%) كن مراهقات وكذلك تبين أن 52% منهن فوق عمر ٢٠ سنه قد تزوجن في عمر المراهقة. وبما إنه جميع الأطفال الرضع كانوا قد ولدوا كأطفال خدج أو ناقصي الوزن تراوح معدل أوزانهم (١٨٩٤ غرام) أي نقص وزن ولادي وأن معدل مدة الحمل ٣٤ أسبوعا أي أطفال خدج. لقد أوضحت الدراسة أن هناك ثلاثة مجاميع رئيسيه حسب الأهمية للعزوف عن الرضاعة الطبيعية المطلقة في هذه الفئة من الأطفال الرضع المجموعة الأولى الرئيسية شملت جمله عوامل متعلقة بحليب الأم نفسه (نوعيه الحليب الرديئة، أن حليب الأم يسبب اليرقان والإسهال، أو أن طفل سابق لم ينموا على الرضاعة الطبيعية) (53.7%). والمجموعة الثانية الرئيسية تضمنت تشجيع للعزوف عن الرضاعة الطبيعية من قبل الأطباء أو الموظفين الصحيين أو حتى من أشخاص لا علاقة لهم بالطب) (٢٢%) والسبب الثالث الرئيسي هو بسبب (كونهم أطفال خدج أو ناقصي الوزن) 14.6%.

A hospital based descriptive cross-sectional study was conducted to describe the prevalence of exclusive breast-feeding in premature and low birth weight infants. The study included 200 infants in Hillah city Babylon Province, whose ages were less than six months. Catchments of these infants was in the neonatal /special care baby units and the general wards in both Hillah General Teaching Hospital and Babil Maternity Teaching Hospital in Babylon Governorate during the period from the first of January 2018 till the end of March 2018. The infants’ mothers came from mixed urban and rural backgrounds. Socio-demographic variables related to infants and their mothers‟ obstetric data were recorded. Neonatal data was extracted from the medical records of the labor and neonatal care wards. The study included mothers of all ages, one in six of whom (16%) were teenagers marrying at a young age 52% of the older respondents reported being married during their teenage years. Since all the babies included in the study were either preterm or low birth weight, the mean birth weight was (1894.00 ± 464.15) gm. (LBW) and the mean gestational age was (34.42 ± 2.84) weeks (preterm).The study outlined three main groups of reasons in order of frequency for quitting exclusive breast feeding, the first group involved the following reasons (milk was of poor quality, breast milk causes jaundice or diarrhea or a previous child didn't thrive on breast feeding) (53.7%), the second group covered reasons related to (advice from doctor/medical staff, or non-medically qualified person) (22%)and the third group was because of (LBW and prematurity per se) (14.6%).

ISSN: 1992-0652