ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لدور مؤشرات المنازعات الجبائية في تقييم أداء الرقابة الجبائية في المحاسبة: دراسة حالة الجزائر "2016-2020"

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Role of Indicators of Tax Disputes in Evaluating the Performance of Tax Control in Accounting: Case Study of Algeria "2016-2020"
المصدر: مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: العقون، رشيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوسماحة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 300 - 316
DOI: 10.37169/1992-007-001-014
ISSN: 2543-3725
رقم MD: 1309291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رقابة جبائية | منازعات جبائية | مؤشرات الأداء | Tax Control | Tax Disputes | Performance Indicators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التحليلية إلى إبراز أداء الرقابة الجبائية في المحاسبة من خلال مؤشرات المنازعات الجبائية لمعرفة مدى التزام المحقق الجبائي في المحاسبة في تطبيق القانون الجبائي لتفادي اللجوء للمنازعات الجبائية. وذلك بالإجابة على الإشكالية الرئيسية الموسومة بــ: كيف يمكن تقييم أداء الرقابة الجبائية في المحاسبة من خلال مؤشرات المنازعات الجبائية الإدارية؟ حيث تناولت هذه الدراسة الإطار النظري للرقابة الجبائية، إضافة إلى الإطار النظري للمنازعات الجبائية بالتطبيق على حالة الجزائر اعتمادا على التقارير المعدة من طرف المديرية العامة للضرائب من 2016 إلى 2020، وخلصت الدراسة إلى أن مؤشرات المنازعات الجبائية تعد مؤشرا مهما لمعرفة مدى نجاعة الرقابة الجبائية في المحاسبة.

This study aimed to highlight the performance of tax control in accounting through tax litigation indicators, then to know the extent of the commitment of accounting auditor in the application of tax codes to avoid tax litigation. By returning to the main issue of: What is the performance of tax audit in accounting through indicators of administrative tax litigation? Where this study has dealt with the theoretical framework of tax audit, in addition to the theoretical framework of tax litigation by applying to the case of Algeria on the basis of reports prepared by the General Directorate of Taxes from 2016 to 2020, and the he study concludes that the indicators of tax litigation are important to know the performance of tax control in accounting.

ISSN: 2543-3725