ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات بناء وإدارة مصادر المعلومات الرقمية في المكتبات: مدخل نظري

المصدر: المجلة السعودية لدراسات المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: الجندي، محمود عبدالكريم عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أغسطس
الصفحات: 253 - 283
رقم MD: 1309346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة المصادر الرقمية | ترخيص استخدام المحتويات الرقمية | أنماط التزويد القائم على الطلب | الوصول الحر للمعلومات | المشاركة في المصادر | صعوبات التحول نحو الرقمية | Digital Resource Management | Digital Content Licensing Demand Driven Acquisitions | Open Access | Collaborative Collection Development | Pains Growing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: تهدف المكتبات عبر تاريخها الممتد إلى تقديم خدمات المعلومات من خلال ما تمتلكه من مصادر معلومات مناسبة للمستفيدين منها وفقا لإمكانياتها المادية والبشرية، وفي عصر التحول الرقمي ومع الانفجار المعرفي المتنامي أصبحت مسئولية المكتبات مضاعفة أمام التحديات المتعددة التي تواجهها عملية الحصول على مصادر المعلومات الرقمية ومن ثم إدارتها. والمكتبات في الوقت الراهن وفقا لرسالتها المتجددة والمتعددة تجد نفسها مطالبة بالتغلب على تحديات العصر الرقمي والموازنة بين إمكانياتها واحتياجات المستفيدين منها ولن يكون ذلك إلا من خلال إدارة جيدة لرصيدها من المحتويات الرقمية. ونظرا لطبيعة مصادر المعلومات الرقمية فإن إدارتها تختلف عن إدارة مصادر المعلومات التقليدية، وتعمل المكتبات باستمرار على استحداث وسائل جديدة لتعظيم الاستفادة منها وتحقيق أعلى استفادة حقيقية مقابل ما تم إنفاقه على هذه المصادر. وفي هذه الإطلالة النظرية حول الموضوع يحاول الباحث الإحاطة بشكل عام في رصد التغيرات التي طرأت على إدارة المجموعات في العصر الرقمي من خلال مناقشة طبيعة وتحديات تراخيص استخدام المحتويات الرقمية، ومناقشة الأنماط الجديدة للتزويد القائم على الطلب، ومناقشة تحديات الاستفادة من مصادر الوصول الحر للمعلومات، بالإضافة لمناقشة حتمية التعاون والمشاركة في المصادر الرقمية بين المكتبات المتناظرة، ومناقشة أمر قد تغفل عنه كثير من المكتبات ألا وهو التنقية والاستبعاد للمصادر الرقمية، وأخيرا صعوبات إدارة المجموعات في مرحلة التحول نحو الرقمية.

Throughout its extended history, libraries aim to provide information services through appropriate information sources for the users according to their needs. In the era of digital transformation, the responsibility of libraries is difficult in the face of the challenges of obtaining and managing digital information sources. Libraries of the digital age seek to overcome challenges and balance their capabilities with the needs of users. The management of digital information sources differs from the management of traditional information sources. Libraries are working on developing new means to maximize the use of them and achieve the highest real benefit in return for what has been spent on these sources. In this theoretical study by reading the specialized literature. The researcher discusses recent trends in digital content management. By discussing the challenges of licensing, the use of digital contents, the new patterns of demand-based provision, the challenges of benefiting from sources of open access to information, the necessity of cooperation and sharing of digital resources between other libraries, the refinement and weeding of digital resources, and finally the difficulties of managing collections in the period of switch towards digital.