ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Psychosocial Study of Ian McEwan’s Unfamiliar Child Characters in Nutshell and Machines Like Me

العنوان بلغة أخرى: دراسة نفسية اجتماعية لإيان ماك إيوان شخصيات أطفال غير مألوفة في القشر وآلات مثلي
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: علون، حسيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشتيوي، محمود فليح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: تموز
الصفحات: 5447 - 5474
DOI: 10.36091/0550-023-002-129
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1309502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ايان ماك ايوان | القشر | آلات مثلي | ايريك ايريكسان | التطور النفسي الاجتماعي الغير صحي للأطفال | Children’s Unhealthy Psychosocial Development | Erik Erikson | Ian McEwan | Machines Like Me | Nutshell
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيين النمو النفسي والاجتماعي الغير صحي لشخصيات أطفال أيان ماك إيوان في رواية القشر (2016) ورواية الات مثلي (2016)، وذلك من خلال الاعتماد على نظرية مراحل التطور النفسي والاجتماعي لايريك ايريكسان على وجه التحديد: أول مرحلة مبدئية التي يمر بها الطفل وهي الثقة الأساسية ضد عدم الثقة الأساسية، مرحلة المراهقة والتي تعتبر كفاصل بين مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ والمتمثلة في الهوية ضد الدور المشوش، وأخيرا أواخر سن الرشد وهي مرحلة الاندماج ضد اليأس. وفي هذا الصدد، هذه الدراسة توضح أن شخصيات الأطفال متغيرة ومتكيفة مع الظروف المحيطة بها في حال إذا الطفل فشل في تجاوز أزمات مراحل التطور بسبب مشاكل عائلية أو اجتماعية، مما ينتج عنها خلل في التطور وما يبرزه هو التحول من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ قبل الأوان مثل شخصية الجنين في القشر وذلك يعود إلى فشله في تطوير الثقة الأساسية اتجاه نفسه، امه والمجتمع على وجه العموم مما أعاقه من الاندماج في المجتمع كغيره من الأطفال. إضافة إلى هذا الكاتب ماك ايون يجسد خلل في التطور النفسي والاجتماعي لشخصيات الأطفال عن طريق إبراز التحول والرجوع من مرحلة البلوغ إلى مرحلة الطفولة مثل شخصية شارلي في رواية الات مثلي والسبب يعود إلى فشله في تحديد هويته كطفل أم كبالغ وعدم قدرته على التعرف على دوره. هذه الدراسة توضح أن الأطفال يتأثرون بالأوضاع السائدة حولهم على وجه الخصوص بعائلاتهم ومجتمعهم اللذان يلعبان دور مدمر في تفاقم واستمرار أزمات التحول من مرحلة إلى أخرى. وبذلك خبرة الطفل العائلية والاجتماعية الفاشلة تؤثر سلبا على تطور المراحل النفسية والاجتماعية بطريقة سليمة مما يترتب عنها النمو النفسي والاجتماعي الغير صحي.

This paper discusses the unhealthy psychosocial development of child characters in Ian McEwan’s Nutshell (2016) and Machines like Me (2019) from Erik Erikson’s psychosocial stages of development: “basic trust vs. basic mistrust”, “identity vs. role confusion” and “integrity vs. despair”. This study reveals that McEwan creates unfamiliar child characters who switch their identities and their roles from childhood to adulthood; like, the fetus in Nutshell, who fails to acquire the necessary basic trust and to be integrated in society. Also, it demonstrates that McEwan creates child characters who switch from adulthood to childhood; like, Charlie in Machines like Me, who fails to identify himself as a child, or as an adult and to recognize his roles. This paper specifically aims to show that these children are highly influenced by their domestic and social surroundings that play a role in whether constructing or destroying their psychosocial development. By the same token, they are victims of their family and society that play a destructive role by aggravating and enduring the crises of their psychosocial development. Consequently, the familial and the social experience of these children impact their psychosocial stages resulting in an unhealthy psychosocial development.

ISSN: 1814-2672

عناصر مشابهة