ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوزير رشيد الدين فضل الله الهمداني في قصائد الشاعر همام الدين التبريزي

العنوان بلغة أخرى: Minister Rashid Al-Din Fadlallah Al-Hamdani in the Poetry of Hammam Al-Din al-Tabrizi
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عثمان محمود مهني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج82, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 145 - 185
DOI: 10.21608/JARTS.2021.65393.1094
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1309517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر الإيلخاني | رشيد الدين فضل الله الهمداني | همام الدين التبريزي | المدح | الموروث الثقافي | The Ilkhani Era | Rashid Al-Din Fadlallah Al-Hamdani | Hammam Al-Din Al-Tabrizi | Praise | Cultural Heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الوزير رشيد الدين فضل الله الهمداني من خلال ما كتبه الشاعر همام الدين التبريزي في مدحه ووصفه، ويعد هذا الوزير من أهم وزراء العصر الإيلخانى؛ حيث بدأ حياته العملية طبيبا في القصر الملكي، وظل كذلك حتى صار وزيرا للمملكة. ولعل كفاءته في إدارة شئون البلاد هو ما أهله ليحظى بمكانة بارزة بين رجالات القصر. وإلى جانب كونه طبيبا ووزيرا فقد ترك العديد من الآثار والمؤلفات، أبرزها كتابه "جامع التواريخ". كما يعد الربع الرشيدي من الآثار الدالة على علو قدر هذا الرجل. الذي ظل يحتفظ بمنصبه في عصري غازان وأولجايتو. لكن أعدائه وشوا به عند السلطان أبى سعيد بأنه هو الذي أعطى أباه دواء كان السبب في موته، فحكم على رشيد الدين بالموت ونفذ الحكم فيه عام ٧١٨ ه. وهذه الدراسة تتناول الأوصاف التي وصف بها الشاعر همام الدين الوزير رشيد الدين من علم وكرم وعقل وحكمة وما نال من مكانة بارزة بين وزراء العصر الايلخانى، في مملكة كانت تضم إيران والعراق وآسيا الصغرى، وعاصمتها تبريز سقط رأس الشاعر. كما استخدم لبيان ذلك البلاغة والصناعة وخاصة فنا الاستعارة والتشبيه، مستعينا بهما في رسم الصور الشعرية. واستخدم البحث المنهج التحليلي لملائمته للموضوع، وذلك من خلال تناوله للأبيات التي قرضها الشاعر في مدح الوزير، وتحليلها لبيان ما تشير إليه من مضامين، ثم استخلاص النتائج منها في نهاية البحث ضمن خاتمته.

This paper aims to shed light on Minister Rashid al-Din Fadlallah al-Hamdani in the description and praise of the poet Hammam al-Din al-Tabrizi. This minister is considered one of the most important ministers of the Ilkhani era. He began his career as a doctor in the royal palace, and he remained so until he became a minister of the Kingdom. Perhaps his efficiency in managing the country’s affairs is what qualified him to gain a prominent position among the men at the palace. Besides being a doctor and a minister, he left many writings, most notably his book “The Collector of History.” Al-Rasheedi Quarter is one of the monuments indicating the significance of this man who kept his position in the Ghazan and Oljaito ages. However, his enemies informed Sultan Abu Saeed that Rashid al-Din was the one who gave his father the medicine that caused his death. Therefore, the Sultan ordered the death of Rashid al-Din in 718 AH. This study deals with the poet Hammam al-Din’s descriptions of the minister in terms of knowledge, generosity, reason and wisdom, and his prominent position among the ministers of the IL khanate era, in a kingdom that included Iran, Iraq and Asia Minor, and its capital, Tabriz, the poet’s birthplace. In his description of the minister, the poet uses rhetoric and figurative language (metaphors and similes). The study uses the analytical method to analyze the verses that praise the minister to indicate the contents they refer to, and then it draws conclusions from them at the end of the research.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة