ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الليبية: دراسة تحليل المضمون لعينة من الأمثال الشعبية الليبية

المصدر: مجلة دلالات
الناشر: جامعة طبرق
المؤلف الرئيسي: مصباح، دليلة مصباح حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 185 - 211
رقم MD: 1309865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم المتضمنة | الأمثال الشعبية | ليبيا | تحليل المضمون | Implicit Values | Popular Proverbs | Libya | Content Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن القيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الليبية، والتعرف على كل من تجاه وأساليب عرض المضمون في الأمثال الشعبية الليبية، ودلالات المضمون المقدمة في الأمثال الشعبية الليبية، وأسلوب العرض والأهداف والاستمالات المستخدمة والقيم المتضمنة في الأمثال الشعبية الليبية، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي تهتم بوصف الظاهرة، وتحليل النتائج التي توصلت إليها الدراسة باعتمادها على منهج تحليل المضمون، قامت الباحثة باختيار عينة (عشوائية بسيطة) حيث بلغ حجم العينة (120) مثل شعبي. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: اتضح أن نسبة (63.3%) من الأمثال في عينة الدراسة دلالة المضمون فيها ظاهرة. في حين أن (36.6%) من الأمثال جاءت دلالة المضمون فيها ضمنية. من خلال أسلوب العرض جاءت طريقة العرض الإنسان في المرتبة الأولى بنسبة (77.5%). الهدف من الأمثال جاء على التوالي وعظ وإرشاد ثم تحذيرية ثم معرفية تليها دفاعية. احتلت الاستمالات المنطقية المرتبة الأولى بنسبة (62.5%)، وجاءت نسبة الاثنين معا (27.5%)، في حين احتلت الاستمالات العاطفية النسبة الأقل بنسبة (12%).

The study aims to reveal the values included in the Libyan proverbs, and to identify both towards and methods of presenting the content in the Libyan popular proverbs, the connotations of the content presented in the Libyan popular proverbs, the style of presentation, the goals and the uses and the values included in the Libyan proverbs, this study is considered one of the studies Descriptive analytical, which is concerned with describing the phenomenon, and analyzing the findings of the study by relying on the content analysis method. The most important findings of the study: It became clear that (63.3%) of the proverbs in the study sample had an apparent content indication, while (36.6%) of the proverbs had an implicit content indication. Through the presentation method, the human presentation method came in the first place with a percentage of (77.5%). The purpose of the proverbs came in succession, exhortation, guidance, cautionary, cognitive, followed by defensiveness. Logical solicitation ranked first with a percentage of (62.5%), and the percentage of both came together (27.5%), while emotional solicitation occupied the lowest percentage (12%).

عناصر مشابهة