ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزواج السري بين القبائل الصومالية في كينيا: دراسة فقهية ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Secret Marriage among Ethnic Somalians in Kenya: A Juristic Field Study
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: قوري، حليمة حمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوهدة، غالية (م. مشارك) , الصيفي، حسام الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 89 - 104
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1310390
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزواج السري | الولي | ضوابط الزواج | الليليات | النهاريات | Secret Marriage | Guardian | Conditions of Marriage | Al-Layliyyat | Al-Nahariyyat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أنواع الزواج السائدة بين القبائل الصومالية في كينيا، وتوصيف مفاهيمها؛ للتعرف على مدى موافقتها لضوابط وشروط الزواج الشرعي، مع ذكر آراء الفقهاء وأدلتهم. تظهر مشكلة البحث في زيادة أنواع ظاهرة الزواج السري وسط المجتمع الصومالي في كينيا في الفترة الأخيرة، وعدم التركيز على أهمية الزواج في أصله، وهذه المشكلة تحتاج إلى بحث علمي؛ لحماية العلاقة الزوجية من التفكك. اعتمد البحث المناهج التالية: الاستقرائي، والتحليلي، والميداني في جمع المعلومات المتعلقة بمواضيع البحث وتوضيح أنواع الزواج السري. انتهي البحث إلى عدة نتائج، أهمها أنه لا تعتبر صحة أي نوع من أنوع الزواج السري إلا بتوافر الضوابط الشرعية التي وضعها الفقهاء بناء على نصوص القرآن الكريم والسنة، وإذا ما تخلفت هذه الضوابط؛ فلا يترتب على أي من هذه الأنواع آثار الزواج الصحيحة.

This research aims to shed lights on the different types of marriage prevalent among the ethnic Somalians living in Kenya and describe their concepts to understand the extent of their conformity or non-conformity with the terms and conditions of a valid marriage in Sharīʽah. Additionally, it discusses the related views and proofs of the jurists. The problem lies in the increase of the phenomenon of secret marriage among the Somalian community in Kenya recently and lack of focus on the importance of legal marriage. This problem needs scientific research, to protect the marital relationship from disintegration. The research adopts the inductive approach, the analytical method, and the field study for collecting all information and data relevant to the topic and for explaining the types of secret marriage. The research concludes with several results, the most important of which is that any type of secret marriage will not be considered as legally valid, except if it conforms to the terms and conditions of the Sharīʽah, established by the jurists based on the texts of the Holy Qur’ān and Sunnah; and wherever, these conditions are missed, the marriage will not be considered as legally valid.

ISSN: 2600-8408