ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم كفاءة الرموز المستخدمة في خرائط استعمالات الأرض الحضرية لمدينة كركوك

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Efficiency of the Symbols Used in Maps of Kirkuk
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: القره غولي، مؤيد سامي عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيدى، نجيب عبدالرحمن محمود (م. مشارك), الجبوري، نعمان حسين عطية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع7
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 99 - 124
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1310428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خريطة استعمالات الأرض الحضرية | الترميز الكارتوغرافي | المتغيرات البصرية | خصائص الادراك | Map of Urban Land Uses | Cartographic Coding | Visual Variables | Characteristics of Perception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الورقة دراسة عن تجربة مضبوطة معتمدة على نظرية الانتباه الانتقائي، وهو مفهوم يصف القدرة البشرية على ضبط المحفزات غير المرغوب فيها، والاهتمام تحديدا بالمعلومات المطلوبة. كان الهدف من هذا البحث هو دراسة ما إذا كانت الخصائص الإدراكية لخرائط استعمالات الأرض الحضرية تؤثر على قدرة قارئ الخرائط في استخرج المعلومات من أنوع خرائط استعمالات الأرض المختلفة وفقا للمستوى المكاني. فقد توصلت الدراسة إلى انه على الرغم من التعقيد الذي تمتاز به خريطة استعمالات الأرض الحضرية، كان المشاركون في العينة الإحصائية ناجحين باستمرار في الاستجابة بدقة على الأسئلة المقدمة لهم في التعرف على الرموز المصممة، فقد كان معدل الدقة الإجمالي 95.5% إذ صنف المستخدمون النماذج الاختبارية بشكل إيجابي إلى حدأ كبير من حيث قدرتهم على قراءة المعلومات الموجودة على الخريطة وفهمها بناء على نتائج التحليل الإحصائي المستخدم في الدراسة.

This paper presents a study of a controlled experiment based on the theory of selective attention, a concept that describes human ability to control unwanted stimuli and pay attention specifically to the desired information. The aim of this research is to study whether the perceptual characteristics of maps of urban lands affect the map reader's ability to extract information from different types of maps land according to the spatial level. The study concludes that despite the complexity of the urban land-use map, the participants in the statistical sample are consistently successful in responding accurately to the questions presented to them in identifying the designed symbols. The overall accuracy rate is 95.5%. Users rated the test models very positively in terms of their ability to read and understand the information on the map based on the results of the statistical analysis used in the study.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة