ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار لدى القائم بالاتصال في الصحف السعودية الإلكترونية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Credibility of Social Networking Sites as a Source of News for the Communicator in the Saudi Electronic Newspapers: A Field Study
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: الشريف، سالم بن ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 139 - 196
DOI: 10.21608/ejsc.2022.253935
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1310892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصداقية | وسائل | التواصل | الاجتماعي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة بالبحث والتحليل مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار لدى القائم بالاتصال في الصحف السعودية الإلكترونية، من خلال التحقق من مجموعة من الأهداف والفروض. وقد اعتمدت الدراسة في بنائها النظري على فلسفة "النموذج البنائي للمصداقية Structural Model for Credibility"، والمستوى الفرعي المحدد من مستويات دراسات مصداقية وسائل الإعلام (The Micro Level)، الذي يتضمن مدى قابلية تصديق القائم بالاتصال لوسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح في الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالظاهرة المدروسة، على عينة بلغت (100) مفردة تم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية المنتظمة؛ ذات التوزيع المتساوي بين الصحف الخمس -عينة الدراسة-بواقع (20) صحفيا من كل صحيفة من العاملين في الصحف الإلكترونية. ومن خلال منهج المسح، استخدمت الدراسة الجداول التكرارية، والنسب المئوية، والعلاقة بين المتغيرات من خلال معامل الإحصاء الوصفي والاستنتاجي؛ للكشف عن مدى وجود العلاقة ونوعها ما إذا كانت علاقة دالة أم غير دالة بين مفردات ومتغيرات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى كثير من النتائج المهمة، حيث حازت منصة تويتر على المرتبة الأولى بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر اعتمادا عليها من قبل القائم بالاتصال كمصدر، حيث يعتمد غالبية الصحفيين في الصحف السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر إخبارية في تغطية الأحداث والقضايا التي تتناولها تلك الصحف. كما كشفت النتائج ارتفاع مستوى مصداقية صانع المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي لدى القائم بالاتصال، مقارنة بمصداقية الوسيلة والرسالة.

The study researched and analyzed the credibility of social networking sites as a source of news for the communicator in the Saudi electronic newspapers, by verifying a set of goals and assumptions. In its theoretical construction, the study relied on the philosophy of "the structural model of credibility.", and the specific sub-level of the levels of media credibility studies (The Micro Level), which includes the extent to which the communicator is believable to social media as a source of information. The study relied on the survey method in Obtaining information and data about the studied phenomenon, on a sample of (100) individuals who were selected thro Obtaining information and data about the studied phenomenon ugh a regular random sample; with equal distribution among the five newspapers - the study sample - by (20) journalists from each newspaper. Through the survey method, the study used frequency tables, percentages, and the relationship between variables through descriptive and inferential statistics coefficient; to reveal the extent and type of the relationship, whether it is a significant or non-significant relationship between the items and variables of the study. The study reached many important results, as the Twitter platform ranked first among the social networking sites most relied on by the communicator as a source, as the majority of journalists in Saudi newspapers depend on social networking sites as news sources.

ISSN: 1110-5836