ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لأثر التنويع الاقتصادي على الاستقرار الاقتصادي في النرويج خلال الفترة 2003-2020

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Economic Diversification on Economic Stability in Norway during the Period 2003-2020: An Econometric Study
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: نوي، نبيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أوت
الصفحات: 639 - 656
DOI: 10.33704/1748-008-002-036
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1311342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نفط | نمو | تذبذب | تنوع | استقرار اقتصادي | Oil | Growth | Volatility | Diversification | Economic Stability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يحظى التنويع الاقتصادي بأهمية بالغة خاصة بالنسبة للدول النفطية، وذلك بهدف حماية اقتصادها من الاختلالات الناتجة عن التقلبات الحادة في أسعار النفط وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. انطلاقا من ذلك، كان الغرض من الدراسة بيان أثر التنويع على الاستقرار الاقتصادي، وذلك من خلال بناء نموذج قياسي لأثر التنويع على الاستقرار الاقتصادي في النرويج خلال الفترة 2003- 2020. تطلب منا بناء النموذج تسليط الضوء على مؤشرات التنويع الاقتصادي في النرويج باستخدام مؤشر هيرفندال هيرشمان لتنويع الصادرات والإيرادات الحكومية وتراكم رأس المال الثابت والعمالة ثم بيان أثرها على الاستقرار الاقتصادي. توصلنا من خلال الدراسة إلى أن السلطات النرويجية نجحت في تحقيق التنويع الاقتصادي وفك ارتباط اقتصادها بالنفط. كما توصلنا من خلال النموذج القياسي إلى الأثر الإيجابي للتنويع على الاستقرار الاقتصادي في النرويج خلال فترة الدراسة.

Economic diversification is very important, especially for oil countries that aim to protect their economy from the negative effects of the decline in oil prices. The purpose of the study was to shed light on the Norwegian experience in diversifying its economy, as well as trying to develop a standard model of the impact of diversification on economic stability in Norway. Initially, we highlighted the indicators of economic diversification in Norway, such as the Hervindal- Hirschman index for diversification exports, revenues, capital accumulation, as well as emloyment. In this section, we concluded that the Norwegian authorities have succeeded in achieving economic diversification. In a next stage, we developed a standar model which shows the important positive impact of diversification on economic stability in Norway.

ISSN: 2437-0932